الاثنين، 28 مايو 2012

حديث التصرية عند أهل المذاهب.


السؤال:  ما معنى حديث مسلم: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ مَنْ ابْتَاعَ شَاةً مُصَرَّاةً فَهُوَ فِيهَا بِالْخِيَارِ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ، إِنْ شَاءَ أَمْسَكَهَا، وَإِنْ شَاءَ رَدَّهَا وَرَدَّ مَعَهَا صَاعًا مِنْ تَمْرٍ. ولماذا اختلف فيه الفقهاء؟
الجواب:

جواب في مراتب الاجتهاد ودرجاته..

ما هي مراتب الاجتهاد، وما الفرق بين المجتهد المستقل والمطلق والمنتسب والمذهبي...

عدد جديد من أصوات الريف.

الخميس، 17 مايو 2012

نصيحتي للريف وأهله (مقال من صيف 2011)

نشرت جريدة المساء هذا المقال على حلقتين بشهر شتنبر، وقد كتبته في ظروف خاصة بشهر غشت 2011، وتركته كما هو دون تغيير.
وقد أثار المقالان ردود أفعال متنوعة، يمكن مراجعتها في هذه المواقع، وهي ردود فيها الغث والسمين، لكن كما قالوا: (من كتب فقد استـُهدف، أي جعل من نفسه هدفا):
http://www.maghress.com/author/%D8%A5%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%B3%20%D8%A8%D9%84%D9%83%D8%A7
http://dalil-rif.com/7/ilyas-balka/
http://dalil-rif.com/7/balkka-riff2/
http://www.dafatiri.com/vb/showthread.php?t=356674
http://www.rifnow.com/index.php?option=com_content&view=article&id=4676:2012-08-25-19-50-15&catid=63:opinions&Itemid=93
https://www.lakome.com/%D8%B1%D8%A3%D9%8A/49-%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A3%D9%8A/17130-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D9%81-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B5%D8%B1-%D9%85%D9%86-%D9%8A%D8%AA%D8%A2%D9%85%D8%B1-%D8%B6%D8%AF-%D9%85%D9%86%D8%9F.html

كتبتُ مؤخرا مقالا جديدا عن الريف، انظر:
http://ilyassbelga.blogspot.com/2017/06/blog-post.html

الأربعاء، 16 مايو 2012

جولات في الدوريات الفكرية الفرنسية الكبرى

هذا كتيب صدر سنة 2007، وهو عبارة عن قراءات متنوعة لأعداد من أهم المجلات الفكرية والثقافية التي تصدر من فرنسا.

السبت، 12 مايو 2012

عن الاستشراق الروسي: قراءة في كتاب الأستاذ العطاوي

قدمت  قراءة لكتاب (مدخل إلى تاريخ الدراسات العربية والإسلامية في روسيا).. لمؤلفه الدكتور عبدالرحيم العطاوي، وذلك بالعدد التاسع من مجلة أوان، وهي فصلية فكرية كانت تصدر من البحرين ثم توقفت.

ظاهرة العصر: صعود اللاعقلانية

مقال بمجلة  الفيصل، دار الفيصل الثقافية، السعودية، العدد  322 ، يونيو 2003.
الياس بلكا: ظاهرة العصر: صعود اللاعقلانية.
لا يوجد بموقع المجلة أرشيف لأعدادها الماضية:
http://www.alfaisal-mag.com/

أفكار عن الفقه المستقبلي

نشرت لي مجلة الإحياء - التي تصدر من المغرب عن الرابطة المحمدية لعلماء المغرب، فصلية فكرية إسلامية - هذا المقال، بالعدد 26: 

مشاركة بندوة: أهمية تدريس مادة الثقافة الإسلامية..


شاركت ببحث عنوانه:( أهمية تدريس مادة الثقافة الإسلامية لمختلف الطلاب ودورها في تعزيز قيم الوسطية بينهم)، وذلك بندوة:

الخميس، 10 مايو 2012

كتابي: مقدمة في التنجيم وحكمه في الإسلام

حدود العقل في الفلسفة الفرنسية الحديثة


نشرت مجلة التجديد - دورية فكرية تصدر من ماليزيا- بعدد فبراير 2004، هذا المقال:
حدود العقل في الفلسفة الفرنسية الحديثة

علم الباراسيكولوجيا من منظور شرعي

نشر موقع الفقه الإسلامي:
د. بلكا: يكره دراسة علم الباراسيكولوجيا مراعاة للخلاف

تعليق الشيخ سليمان الخراشي على كتابي "مقدمة في التنجيم وحكمه في الإسلام".

الفهرس العام لكتابي: مشكلات افتراق الأمة إلى سنة وشيعة. الأصول والحلول.

يتوقّع  أن ينشر الكتاب الذي نال جائزة دولية قريبا. وهذا فهرس عام لموضوعاته:

مشروع للتقريب بين السلفية والصوفية (مشروع للمستقبل)


السلفية والصوفية فريقان كبيران في الأمة الإسلامية.. لكنهما كثيرا ما كانا متخاصمين غير متفاهمين ولا حتى متعايشين.
هذه محاولة للتقريب بينهما، وهو مشروع كبير، أسأل الله سبحانه أن يعينني على إتمامه، كما أعانني على إكمال كتاب في دراسة الخلاف السني-الشيعي وتفهّم مصادره وآثاره ومحاولة علاجها
(انظر: المقالة الأولى  من سلسلة مقالات المشروع ضمن قسم التصوف والسلوك من المدونة).

الثلاثاء، 8 مايو 2012

مشروع التقريب بين السلفية والصوفية: التصوف السلفي (1)

السلفية والصوفية فريقان كبيران في الأمة الإسلامية.. لكنهما كثيرا ما كانا متخاصمين غير متفاهمين ولا حتى متعايشين.
هذه محاولة للتقريب بينهما، وهو مشروع كبير، أسأل الله سبحانه أن يعينني على إتمامه، كما أعانني على إكمال كتاب في دراسة الخلاف السني-الشيعي وتفهّم مصادره وآثاره ومحاولة علاجها
وهذه المقالة الأولى  من سلسلة مقالات المشروع.

تجديد علوم الفقه والمقاصد في ضوء المستقبل

سبق أن نشرت فصلية  التسامح  مقالي هذا بعددها العشرين:
يعرف عصرنا منذ بضعة عقود حرباً فريدة من نوعها، حرب شاملة بين كبار هذا العالم، صاخبة أحيانا، وصامتة في أكثر الأحيان..إنه السباق المحموم للسيطرة على المستقبل. أين نحن اليوم من هذا (الصراع حول المستقبل)؟ إن من أسباب قصور العقل العربي - الإسلامي، في هذه القرون الأخيرة من حياة الأمة، هو هذا الخلل في تعامله مع الزمن، بحيث يميل إلى استحضار الماضي بإفراط، كما تشغله كثيرا شؤون الحاضر المباشر..حتى أنساه ذلك -في كثير من الأحيان- التعامل الجاد والمدروس مع المستقبل الآتي. يقول وليد عبد الحي: (أزعم أن إحدى ثغرات ثقافتنا العربية تتجسد في أحد أبعادها في موقفها من الزمن، إذ طغى عليها الماضي والحاضر، بينما لم يحظ المستقبل -حيث سنعيش- إلا بأقل القليل، رغم أن معرفة أو محاولة معرفة - المستقبل تمثل أحد عناصر القوة)(1).
انظر  تتمة المقال أدناه (مزيد من المعلومات)، أو على هذا الرابط: