الاثنين، 11 ديسمبر 2017

إليك يا رسول الله أهدي كتابي: "في علوم السنة: (بين الماضي والحاضر)."





الفهرس أدناه:



إليك يا رسول الله أهدي كتابي: 
إصـــــــــــــــــــدار جديد:
أهدي كتابي هذا: "في علوم السنة: (بين الماضي والحاضر)." إلى حبيبنا وسيدنا رسول الله عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم، بمناسبة مولده الشريف في هذا الشهر المبارك. فاللهم صل وسلم عليه صلاة دائمة كاملة.
ولله الحمد والمنة فهذا كتابي الثاني عن الحديث النبوي، وهو أيضا آخر كتبي المنشورة. رفقته فهرس الكتاب لأخذ فكرة عنه:

المقدمة:
الفصل الأول: علــــــــــــــــوم السنة الشريفة:إرث الماضي وتحديات الحاضر.... 6
المبحث الأول: التاريخ العام لعلوم الحديث:.................................. 7
أولا: العصور الماضية.
ثانيا: العصر الحديث.
من القرن الرابع عشر إلى اليوم.
نهضة العلم:
المبحث الثاني: من خصائص علم الحديث:..................................18
خاصية الإسناد:
خاصية التاريخانية: 
خاصية قلة أهل الحديث:
خاصية الحاجة للتفرغ والتخصص:
المبحث الثالث: المشكلات الكبرى لعلوم الحديث اليوم:......................22
1- الازدواجية المنهجية بين المتقدمين والمتأخرين:
2- مشكلة الارتباك المصطلحي:
3- استمرار الانفصام بين أهل الفقه وأهل الحديث:
4- تدهور الدرس الحديثي وتراجعه:
أسباب التدهور الراجعة للطالب:
أسباب التدهور الراجعة للمادة ومنهجها:
مشكلة الكتاب المقرر:
أسباب ترجع إلى الأستاذ:
المبحث الرابع: بعض الظواهر السلبية المعيقة لنمو العلم:.....................35
الفوضى الفكرية في التعامل مع السنة:
ظاهرة التطفل على العلم:
الضعف العلمي عند كثير من المحدثين:
الكسل والرجوع للمختصرات:
تقديس الأشخاص:
غياب آداب العلم والجدل:
الحاجة للشجاعة الفكرية:
مشكلات الطباعة وإخراج كتب السنة:
المبحث الخامس: العمل المطلـــــــــوب:...................................42
1-على مستوى المناهج:
الضرورة القصوى لإبراز مناهج العلم وبنائه:
مواصلة الجهود في تطوير علم نقد المتن:
الدفاع عن السنة: الهاجس والموقف المطلوب.
2- على مستوى المصطلح:
3- على مستوى النص: جمعا وفقها: 
أولا: جمع النص:
ثانيا: فقه النص (الحديث):
- الانفصام بين الفقه والحديث:
- فقه الحديث: 
4- على مستوى الدراسات والموسوعات ذات الأولوية: 
أولا- الدراسات: 
قضية الحديث الضعيف:
استيعاب رواية الفرق الأخرى:
ثانيا- الموسوعات:
الحديث الموضوعي.
5- على مستوى التدريس:
تطوير وسائل مبتكرة في التدريس:
مستويات الدراسة:
6-على المستوى الإجرائي والتنظيمي:
الفصل الثاني: المستقبلية استشرافا وتخطيطا في الحديث النبوي..........69 
المبحث الأول: النبي يؤسس للمستقبلية...................................70 
أولا- السننية في الحديث. 
ثانيا –أصل اعتبار المآل. 
المبحث الثاني: النبي يحرم التنبؤ الفاسد ويقر التوقع السليم...................77
- الكهانة والعرافة- الاستقسام- الخط- التنجيم- علم الفلك في الحديث
المبحث الثالث: المستقبل والصحة النفسية في الحديث النبوي...............85 
المبحث الرابع: نماذج التخطيط المستقبلي على العهد النبوي.................95 
أولا – التخطيط الأسري : مثال الادخار
ثانيا- التخطيط الاجتماعي.أحاديث العدوى
ثالثا – التخطيط الإستراتيجي. نموذج الإحصاء السكاني
المبحث الخامس: من آداب المستقبلية في الحديث.........................110
أولا-الاستثناء في المستقبل.
ثانيا- الاستخارة.
ثالثا- حكم التوقعات المسجوعة . 
الفصل الثالث: فقه باب الفتن والبشارات في الحديث النبوي....121 
المبحث الأول: أخطاء من تراثنا الحديثي في توقع بعض أمور الغيب...........123
المبحث الثاني: نحو قواعد لفقه السنة المستقبلية...............................159 
من إشكالات أحاديث الفتن.
خطر إساءة فهم أحاديث الفتن.
صحة أصول أخبار الفتن.
أحاديث البشارات.
أحاديث المستقبل
من قواعد فقه أحاديث الفتن. 
الخاتمة.................................................................147
لائحة المصادر والمراجع...................................................149

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق