السبت، 11 فبراير 2012

ندوة التراث العمراني بدبي

تنظم بلدية دبي، حكومة الإمارات العربية المتحدة، هذه الندوة في شهر ديسمبر 2012.


أعلنت بلدية دبي موعد إقامة الدورة الثالثة من المؤتمر والمعرض العالمي للحفاظ على التراث العمراني خلال الفترة بين 17 19 ديسمبر من العام 2012 بدبي.
وجاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحافي خاص عقدته بلدية دبي، شهد حضور كل من عبيد سالم الشامسي مساعد المدير العام لقطاع الشؤون الدولية والشراكة، والمهندس رشاد بوخش، مدير إدارة التراث العمراني، وقابوس خالد، مدير المشروع من شركة "تاريت ميديا".
وستعقد الدورة الثالثة من هذه الفعالية تحت شعار "الحفاظ على التراث العمراني: الحاضر والمستقبل"، حيث ستجمع خبراء دوليين في مجال صون التراث لتبادل الخبرات وتسليط الضوء على المفاهيم الجديدة المعتمدة للحفاظ على المباني التاريخية، وحماية المواقع التراثية، بالإضافة الى أساليب تطوير الواقع العمراني الحالي بشكل مستدام.
وعلى هامش المؤتمر، سيتم تنظيم معرض وأسبوع للمباني التاريخية في دولة الإمارات، وهي مبادرة جديدة تشتمل على أنشطة ومسابقات متنوعة لإبراز التراث العمراني عبر إمارات الدولة السبع.
وقال عبيد الشامسي: "يهدف هذا المؤتمر إلى توفير منصة جامعة للمختصين الذين تغطي خبراتهم مجالات الأبحاث العلمية، والتعليم، والتدريب، والتصميم المعماري، والإنشاءات والمشاريع الميدانية، وذلك لتوحيد جهودهم خدمةً لأغراض حماية التراث وصونه."

افتتاح التسجيل
وسيتم افتتاح باب التسجيل للمشاركة في المؤتمر بدءاً من تاريخ 23 اكتوبر، وسيدعى الخبراء المختصون في مجال الحفاظ على التراث العمراني للحضور من حول العالم، بالإضافة لدعوة البلديات من مجلس التعاون لدول الخليج، والهيئات المختصة مثل جمعيات المهندسين والمعماريين فضلاً عن متاحف التراث الوطني.
وأعلن رشاد محمد بوخش خلال المؤتمر الصحافي الخاص بالفعالية تشكيل لجان تنظيم وأخرى علمية للإشراف على سير البرنامج وتولي مهمة نشر الأبحاث والأوراق العلمية التي ستقدم أثناء المؤتمر.

محاور رئيسة
وفي معرض تعليقه على المحاور الرئيسة للمؤتمر، قال بوخش: "سيشهد المؤتمر حوارات عن السياسات، والاستراتيجيات وصناعة القرار التي تعنى بالبيئات التاريخية، وذلك من خلال مفاهيم وتقنيات متطورة، وآليات اقتصادية ترمي لصون البيئة واستدامتها، بالإضافة إلى التنمية الثقافية ونشر الوعي عن المخزون الثقافي الكامن في المناطق التراثية، وتنفيذ المشاريع واعتماد المعايير الخاصة بحماية التراث العمراني."
وكانت بلدية دبي قد أعلنت أيضاً أن "تاريت ميديا"، الشركة الحائزة عدة جوائز والمنظمة لعدد من أبرز الفعاليات الأكثر نجاحاً على مستوى العالم، ستقوم بالإشراف العام على التحضيرات الخاصة بالمعرض والمؤتمر وأسبوع المباني التاريخية في دولة الإمارات. ومن جهته، قال قابوس خالد من "تاريت ميديا": "يسرنا أن نتعاون مع بلدية دبي لاستضافة "المؤتمر والمعرض الثالث للحفاظ على التراث العمراني"، والذي ينطوي على فرص هامة جديدة لتعزيز تطوير وسائل الحفاظ على التراث العمراني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق