الثلاثاء، 9 أبريل 2013

الدكتور محمد أيت حمو: الفلسفة الإسلامية.


السيرة العلمية للباحث المغربي محمد أيت حمو
معطيات شخصية
ـ الاسم الشخصي: محمد m’hamed  .
ـ الاسم العائلي: أيت حمو Ait hammu .
ـ تاريخ الازدياد: 26 / 12 /1968 بإقليم الحسيمة.
ـ الجنسية: مغربية.
ـ الحالة العائلية: متزوج.
ـ العنوان المهني: شعبة الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز، ص. ب. 50  فاس 30001 المغرب.
ـ الإطار: أستاذ مؤهل .
العنوان الإلكتروني aithamou2000@gmail.com


المؤهلات العلمية

ـ حصل على شهادة التأهيل الجامعي في الفلسفة يوم 21 أبريل 2007 من كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز ـ فاس، في موضوع "فضاءات الفكر في الغرب الإسلامي"، أمام لجنة تتكون من السادة الأساتذة الدكاترة: الدكتور محمد قشيقش، الدكتور عبد الحي أزرقان، الدكتور عز العرب لحكيم بناني، والدكتور أحمد العلمي حمدان أستاذا مشرفا على هذه الأبحاث المقدمة لنيل الأهلية .
ـ حصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة الإسلامية يوم 6/07/2001 من كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس ـ الرباط ، في موضوع "مشكلة الأفعال الإنسانية بين (الخلق) الاعتزالي و(الكسب) الأشعري" بميزة مشرف جدا، أمام لجنة تتكون من السادة الأساتذة الدكاترة: الدكتور محمد المصباحي رئيسا، الدكتور عبد المجيد الصغير عضوا، الدكتور عبد الحي أزرقان عضوا، الدكتور محمد أمين الإسماعيلي عضوا، والدكتور سعيد بنسعيد العلوي أستاذا مشرفا على إعداد هذه الأطروحة.
ـ حصل على شهادة استكمال الدروس في الفلسفة الإسلامية في دورة نوفمبر 1996 من كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس ـ الرباط ، في موضوع "فعالية العقل عند المعتزلة من خلال كتاب "شرح الأصول الخمسة للقاضي عبد الجبار""، تحت إشراف الأستاذ الدكتور سعيد بنسعيد العلوي، ومناقشة الأستاذ الدكتور محمد عابد الجابري.
ـ حصل على شهادة الإجازة في الفلسفة العامة في دورة يونيو 1994 من كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهرازـ فاس. عنوان بحث الإجازة "نظرية اللذة عند أفلاطون من خلال محاورة "الفيلفس""، تحت إشراف الأستاذ الدكتور ضرضاري التهامي، ومناقشة الأستاذ الدكتور محمد أبطوي.
ـ حصل على شهادة باكالوريا التعليم الثانوي في شعبة الآداب العصرية في دورة يونيو 1990 من ثانوية إيمزورن بإقليم الحسيمة ، أكاديمية فاس.
المهام
ـ أستاذ الفلسفة الإسلامية والفكر العربي المعاصر بشعبة الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس، كلية الآداب و العلوم الإنسانية ، ظهر المهرازـ فاس ، منذ سنة 2003.
ـ عضو مركز الدراسات الرشدية الذي يرأسه الأستاذ الدكتور أحمد علمي حمدان (كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز ـ فاس).
ـ عضو مشارك في تصور مشروع معجم الكلام والفلسفة في مركز الدراسات الرشدية بفاس.
ـ عضو مجموعة معجم الكلام والفلسفة.
أنشطة التعليم
1ـ تدريس المواد التالية في النظام القديم :
*الفلسفة الإسلامية .
*علم الكلام .
* الفلسفة اليونانية .
*الفكر العربي المعاصر.
2 ـ الإشراف على البحوث:
الإشراف على عشرات البحوث في الإجازة في النظامين القديم والجديد .
3 ـ الإشراف على وحدات في مسلك الفلسفة وعلم الاجتماع :
الإشراف على وحدة الفلسفة الإسلامية في مسلك الفلسفة (الفصل الثاني في النظام الجديد منذ سنة 2003 ـ 2004 إلى الآن).
الإشراف على وحدة مدخل إلى الفلسفة في مسلك علم الاجتماع. (الفصل الثاني في النظام الجديد منذ سنة 2003 ـ 2004 إلى الآن).
4 ـ تدريس المجزوءات التالية في النظام الجديد:
مجزوءة: مفاهيم وإشكالات كلامية. (الفصل الثاني / مسلك الفلسفة). منذ سنة 2003 ـ 2004 إلى الآن.
مجزوءة: ابن رشد المتكلم . (الفصل السادس/مسلك الفلسفة). منذ سنة 2003 ـ 2004 إلى سنة 2008 ـ 2009.
مجزوءة: الفكر العربي المعاصر . (الفصل الخامس/مسلك الفلسفة). منذ سنة 2003 ـ 2004 إلى الآن.
مجزوءة: فلسفة الدين . (الفصل الخامس/مسلك الفلسفة).  منذ سنة 2009 ـ 2010 إلى الآن.
مجزوءة: سوسيولوجيا العلم . (الفصل الخامس/مسلك الفلسفة). منذ تاريخ انتقال الأستاذ محمد أبلاغ  إلى سنة 2008 ـ 2009.
مجزوءة: السؤال الفلسفي . (الفصل الأول/مسلك علم الاجتماع ومسلك علم النفس).  منذ سنة 2003 ـ 2004 إلى الآن.
5 ـ تأطير طلبة الدراسات العليا المعمقة، وطلبة الماستر في شعبة الفلسفة وشعبة اللغة العربية وآدابها(السلك الثالث):
أ ـ تأطير طلبة الدراسات العليا المعمقة / النظام القديم في شعبة الفلسفة.
ـ عضو مؤطر في السلك الثالث / النظام القديم (شعبة الفلسفة) في وحدة التكوين والبحث: (الفهم والتأويل والترجمة في الفلسفة والأدب والدين) التي كان يرأسها الأستاذ الدكتور عز العرب الحكيم بناني، مدة سنتين، بدءا من سنة 2006.
ـ تدريس مادة: مداخل ومناهج الفكر الإسلامي في شعبة الفلسفة، السنة الأولى، وحدة التكوين والبحث:(الفهم والتأويل والترجمة في الفلسفة والأدب والدين) التي كان يرأسها الأستاذ الدكتور عز العرب الحكيم بناني، سنة 2006 /2007.
ـ تدريس مادة: الدلالة وتخريج القول الأصولي في شعبة الفلسفة، السنة الثانية، وحدة التكوين والبحث: (الفهم التأويل الترجمة في الفلسفة والأدب والدين) التي كان  يرأسها الأستاذ الدكتور عز العرب الحكيم بناني، سنة 2006 / 2007 وسنة 2007 /2008 .
ـ الإشراف على عدد من بحوث شهادة الدراسات العليا المعمقة في الفلسفة لسنة 2006 /2007 وسنة 2007 / 2008.
ب ـ تأطير طلبة الماستر/النظام الجديد في شعبة الفلسفة.
ـ عضو مؤطر في ماستر: (الفلسفة الحديثة: مفاهيم وقضايا) الذي يرأسه الأستاذ الدكتور عبد الحي أزرقان.
ـ تدريس مجزوءة: الفلسفة وبناء المفاهيم في شعبة الفلسفة، الفصل الأول/السنة الأولى، ماستر: (الفلسفة الحديثة: مفاهيم وقضايا) الذي يرأسه الأستاذ الدكتور عبد الحي أزرقان، بدءا من سنة 2008 / 2009 إلى سنة 2010 /2011.
ـ تدريس مجزوءة: التحولات الكبرى في مجال الدين في شعبة الفلسفة، الفصل الثاني/السنة الأولى، ماستر: (الفلسفة الحديثة: مفاهيم وقضايا) الذي يرأسه الأستاذ الدكتور عبد الحي أزرقان، في سنة 2008 / 2009.
ـ تدريس مجزوءة: منهجية البحث الأكاديمي في شعبة الفلسفة، الفصل الثاني/السنة الأولى، ماستر: (الفلسفة الحديثة: مفاهيم وقضايا) الذي يرأسه الأستاذ الدكتور عبد الحي أزرقان، في سنة 2010 / 2011.
ـ الإشراف على عدد من بحوث الماستر (الفلسفة الحديثة: مفاهيم وقضايا) في شعبة الفلسفة لسنة 2009 / 2010.
ج ـ تأطيرطلبة الماستر/النظام الجديد في شعبة اللغة العربية وآدابها.
ـ عضو مؤطر في ماستر: (حوار الثقافات في الثقافة العربية الإسلامية) الذي يرأسه الأستاذ الدكتور يونس لوليدي.
ـ تدريس مجزوءة: حوار الثقافات في الفكر العربي السياسي والاجتماعي والديني والفلسفي في شعبة اللغة العربية وآدابها، الفصل الثاني/السنة الأولى، ماستر: (حوار الثقافات في الثقافة العربية الإسلامية) الذي يرأسه الأستاذ الدكتور يونس لوليدي، بدءا من سنة 2008 / 2009.
ـ الإشراف على عدد من بحوث الماستر في اللغة العربية وآدابها منذ سنة 2009 / 2010.
ـ تأطير وتكوين لفائدة مجموعة من الطلبة حول موضوع: "تقنيات الاشتغال على النصوص الفلسفية"، في إطار الأيام السيكولوجية الثانية التي نظمها مسلك علم النفس تحت شعار: "علم النفس ورهانات التنمية"، المنعقدة بنفس الكلية، أيام الخميس31 ماي والجمعة فاتح يونيو والسبت02 يونيو2007.
ـ الإشراف على عدة رسائل الدكتوراه في الفلسفة الإسلامية منذ سنة 2009.
ـ عضو في عدة لجن مناقشة رسائل نيل الدكتوراه في الفلسفة بفاس والرباط .
ـ عضو في عدة لجن توظيف أساتذة التعليم العالي في الفلسفة  بشعب الفلسفة بفاس ومكناس والقنيطرة ومراكش.
أنشطة البحث والانفتاح والتواصل
ـ ظهرت له العديد من الأبحاث والإنتاجيات العلمية في المجلات الفلسفية المتخصصة بالمغرب وخارجه (مجلة مدارات فلسفية، مجلة فكر ونقد، مجلة الفكر العربي المعاصر، مجلة المحجة، مجلة المنهاج، إلخ).
ـ المساهمة في الملتقيات العلمية الوطنية والعربية والدولية:(المؤتمرات، المناظرات، الندوات، الموائد المستديرة والمدارسات. إلخ).
ـ المشاركة في اليوم العالمي للفلسفة الذي نظمته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، يونسكو، بمدينة الرباط بقصر المؤتمرات بالصخيرات(المغرب) أيام 15 ـ 16 ـ 17 نونبر 2006.
ـ الاندماج والعمل في إطار هياكل البحث في وحدة التكوين والبحث: الفهم والتأويل والترجمة في الفلسفة والأدب والدين، ومختبر مركز الدراسات  الرشدية.
ـ  المساهمة بمداخلة يوم 20 / 07 / 2007 في اللقاء الذي نظمته وحدة التكوين والبحث: التأويل والفهم والترجمة التي يرأسها الأستاذ الدكتور عز العرب لحكيم بناني مع الدكتور إدريس حمادي بمناسبة صدور كتابه "إصلاح الفكر الديني من منظور ابن رشد".
عضو اللجنة التنظيمية ورئيس الجلسة الثالثة: "الإيمان والاندماج الثقافي" في الندوة العلمية الدولية حول موضوع: "الفلسفة والتربية وتدريس الإسلام: كيف يدرس الإسلام بين فاس وفيينا؟" المنظمة من قبل جامعة سيدي محمد بن عبد الله - كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهرازـ فاس، بتعاون مع جامعة فيينا، يومي 13 – 14 نونبر 2009 بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز ـ القاعة 001.
رئيس الجلسة الرابعة في الندوة العلمية الدولية حول موضوع: "أبو إسحاق الشاطبي: الدراسة والتوثيق" المنظمة من قبل جامعة سيدي محمد بن عبد الله ـ فاس، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية ـ فاس، ومركز الدراسات الأندلسية المغربية، ووحدة الدكتوراه: تحقيق تراث الغرب الإسلامي، بمناسبة الدورة الثالثة للمخطوط العربي بالأندلس والمغرب، أيام 19 ـ 20 ـ 21 ماي 2010 2010 بقصر المؤتمرات بفاس.
المشاركة في تنظيم الحلقة الدراسية لمناقشة كتابي: "الدين والسياسة في فلسفة الفارابي"، المنظمة بالمدرسة العليا للأساتذة، شعبة الفلسفة، بفاس يوم الخميس 5 ماي 2011 م ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال.
قائمة المقالات المنشورة في الكتب الجماعية والندوات العلمية والمجلات الفلسفية المتخصصة
1 ـ قراءة في كتاب: "الخطاب الأشعري: مساهمة في دراسة العقل العربي الإسلامي" للدكتور سعيد بنسعيد بين صعوبة المورد وعذوبة المذاق، ضمن، "الفكر الإسلامي"، ملحق يصدر عن جريدة العلم، كل جمعة، الجمعة 11 دجنبر 1999، ص . 7 – 8.
2 ـ قراءة في كتاب: "الاجتهاد والتحديث : دراسة في أصول الفكر السلفي في المغرب" تأليف سعيد بنسعيد، ضمن، "الملحق الثقافي"، يصدر كل يوم جمعة عن جريدة الاتحاد الاشتراكي، الجمعة 25 مايو 2001، ص. 6 – 7.
3 ـ قراءة في كتاب: "الإسلام و الديمقراطية " تأليف سعيد بنسعيد، ضمن، "العلم الثقافي"، ملحق أسبوعي يصدر عن جريدة العلم كل سبت، السبت 28 دجنبر 2002، من الصفحة : 3 إلى الصفحة : 10.
4 ـ "الغزالي بين حب الفلسفة وكره الفلاسفة"، مجلة مدارات فلسفية، مجلة الجمعية الفلسفية المغربية، العدد8 ، شتاء 2003، ص:31-43. وأعيد نشره في مجلة المحجة، مجلة فصلية متخصصة تعنى بشؤون الفكر الديني والفلسفة الإسلامية، تصدر عن معهد المعارف الحكمية (للدراسات الدينية والفلسفية)، العدد الثالث عشر ـ 2005 ـ 1426ه، لبنان ـ بيروت.
5 ـ "الفلسفة بين مد فتوى ابن حزم وجزر فتوى ابن الصلاح الشهرزوري"، مجلة مدارات فلسفية، مجلة الجمعية الفلسفية المغربية، العدد10، شتاء 2004، من الصفحة : 221 إلى الصفحة : 228.
6 ـ "الكتابة المزدوجة عند الفلاسفة المسلمين"، مجلة فكرونقد، مجلة ثقافية شهرية، السنة السادسة، عدد57 ـ مارس، 2004، من الصفحة :111 إلى الصفحة : 120.
7 ـ "علم الكلام في الغرب الإسلامي بين الاقتباس و الخصوصية"، مداخلة في المائدة المستديرة حول موضوع:"الاتجاهات الكلامية في الغرب الإسلامي" المنظمة من قبل شعبة الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، الرباط ـ أكدال، بتعاون مع مؤسسة كونراد أدناور الألمانية، مراكش  19 ـ 22 فبراير 2004، تنسيق علي الإدريسي، منشورات كلية الآداب و العلوم الإنسانية بالرباط، سلسلة: ندوات ومناظرات رقم 118، جامعة محمد الخامس، المملكة المغربية، الطبعة الأولى 2005، (طبع هدا الكتاب بدعم من برنامج التعاون بين الكلية ومؤسسة كونراد أدناور)، من الصفحة : 45 إلى الصفحة : 67.
8 ـ "الفكر الإسلامي وتحقيق المجتمع المفتوح"، مقال شاركت به في ندوة نظمتها المدرسة العليا للأساتذة بفاس، (شعبة الفلسفة)، قاعة ابن خلدون، برئاسة الأستاذ الدكتور عبد القادر رايض، يوم 12 مايو 2004.
9 ـ " ابن حزم فارس الحجاج في الغرب الإسلامي "، مداخلة في المائدة  المستديرة حول موضوع: "التحاجج: طبيعته ومجالاته و وظائفه" المنظمة من قبل شعبة الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، الرباط أكدال، بتعاون مع مؤسسة كونراد أدناور الألمانية، مراكش  24 ـ 27 فبراير 2005، تنسيق حمو النقاري، منشورات كلية الآداب و العلوم الإنسانية بالرباط، سلسلة: ندوات ومناظرات رقم 134، جامعة محمد الخامس، المملكة المغربية، الطبعة الأولى 1427 ه / 2006 م، (طبع هدا الكتاب بدعم من برنامج التعاون بين الكلية ومؤسسة كونراد أدناور)، من الصفحة : 123 إلى الصفحة : 146.
10 ـ  " موقف ابن خلدون من الفلسفة: صلة مع الغزالي وقطيعة مع ابن رشد "، مداخلة في المائدة المستديرة حول موضوع: "الأبنية الفكرية بالغرب الإسلامي زمن ابن خلدون" المنظمة من قبل شعبة الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، الرباط ـ أكدال، بتعاون مع مؤسسة كونراد أدناور الألمانية، مراكش 23-26 فبراير 2006 ، تنسيق بناصر البعزاتي، منشورات كلية الآداب و العلوم الإنسانية بالرباط، سلسلة: ندوات ومناظرات رقم 140، جامعة محمد الخامس، المملكة المغربية، الطبعة الأولى 1427 ه/2007 م، (طبع هدا الكتاب بدعم من برنامج التعاون بين الكلية ومؤسسة كونراد أدناور)، من الصفحة : 97 إلى الصفحة : 124.
11 ـ "هل لدينا "مقالة دال" في علم الكلام ؟"، مجلة فكر ونقد، مجلة ثقافية شهرية، السنة العاشرة، عدد99 ـ أكتوبر، 2008، من الصفحة : 91  إلى الصفحة : 128 .
12 ـ " فصل المقال فيما بين الفلسفة والتصوف من الاتصال"، مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز ـ فاس. العدد 15 سنة 1428ه/2008م، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، من الصفحة :102 إلى الصفحة :143.
13 ـ  "من بغداد إلى قرطبة: خصوبة فكرية في بيوت العلم"، مداخلة في  المائدة المستديرة حول موضوع: "مؤسسات العلم والتعليم في الحضارة الإسلامية" المنظمة من قبل شعبة الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، الرباط ـ أكدال، بتعاون مع مؤسسة كونراد الألمانية،مراكش، 23-26 فبراير 2007، تنسيق بناصر البعزاتي، منشورات كلية الآداب و العلوم الإنسانية بالرباط، سلسلة: ندوات ومناظرات رقم 150، جامعة محمد الخامس، المملكة المغربية، الطبعة الأولى 1429 ه / 2008 م، من الصفحة : 93 إلى الصفحة : 114.
14 ـ "الحركات الإسلامية المعاصرة: مقاربة أركيولوجية ـ فلسفية"، مداخلة في الندوة العلمية حول موضوع: "الدين راهنا: السياق، المظاهر، الدلالة والأبعاد" المنظمة من قبل شعبة الفلسفة بجامعة المولى إسماعيل بمكناس كلية الآداب والعلوم الإنسانية، خلال يومي 26 و 27 من شهر أكتوبر 2007 .
15ـ "موقف ابن خلدون من التصوف"، مداخلة في  الندوة العلمية حول موضوع: "معالم من الفكر الخلدوني" المنظمة من قبل شعبة الفلسفة وشعبة التاريخ، بجامعة سيدي محمد بن عبد الله وكلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهرازـ فاس، بتعاون مع مجلس مدينة فاس، مسلك الفلسفة ومسلك التاريخ، أيام الأربعاء والخميس والجمعة 6 ـ 7 ـ 8 يونيه 2007، وذلك احتفالا بمدينة فاس عاصمة الثقافة الإسلامية لسنة 2007 وتخليدا للذكرى الستمائة لوفاة العلامة ابن خلدون.
16 ـ "صورة الجدل والمناظرة في مرآة كتاب "الكافية في الجدل"للجويني""، مداخلة في المائدة المستديرة حول موضوع:"العقل: آلياته ووظائفه" المنظمة من قبل شعبة الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، الرباط ـ أكدال، بتعاون مع مؤسسة كونراد الألمانية، مراكش، 21-24 فبراير 2008، تنسيق حمو النقاري.
17-  “The status of Theology (kalam) in Islamic sciences in Morocco University”.
مداخلة باللغة الإنجليزية في  الندوة العلمية الدولية حول موضوع: "الفلسفة والتربية وتدريس الإسلام: كيف يدرس الإسلام بين فاس وفيينا؟" المنظمة من قبل جامعة سيدي محمد بن عبد الله - كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهرازـ فاس، بتعاون مع جامعة فيينا، يومي 13 – 14 نونبر 2009 بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز ـ القاعة 001.
18 ـ "جدلية التراث والتجديد في الفكر العربي المعاصر"، مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز ـ فاس. العدد 16 سنة 1428ه/2009م، جامعة سيدي محمد بن عبد الله. من الصفحة : 248  إلى الصفحة : 274 .
19 ـ " سؤال التأويل بين الغزالي وابن رشد"، مداخلة في  الندوة العلمية الدولية حول موضوع: "الآداب والعلوم الإنسانية: من سياق الحداثة إلى الهيرمينوطيقا" المنظمة من قبل الكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية، جامعة مولاي إسماعيل، مكناس، بتنسيق مع وحدة الدكتوراه: "الهيرمينوطيقا في الفلسفة والأدب والدين"، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز بفاس، يومي 26 و 27 مارس 2010.
20 ـ "استخدام ابن رشد لقياس الغائب على الشاهد وللجدل رغم نقده لهما"، مداخلة في الندوة العلمية الوطنية حول موضوع: "آليات الاستدلال في الفكر الإسلامي الوسيط " المنظمة من قبل مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة بمشاركة جامعة محمد الأول وبتعاون مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية، بوجدة، يومي الثلاثاء والأربعاء 27 و 28 ربيع الثاني 1431ه/13ـ14أبريل 2010.
21 ـ "قضية الحوار في الفكر العربي المعاصر"، مساهمة لفائدة طلبة شعبة الفلسفة، في إطار الأسبوع الثقافي الذي نظمته شعبة الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالقنيطرة، جامعة ابن طفيل، يوم الخميس 29 أبريل 2010.
22 ـ "استئناف وتجاوز نقد الغزالي للبدع وتجديد عملية إنقاذ و"إحياء علوم الدين" مع الشاطبي"، مداخلة في  الندوة العلمية الدولية حول موضوع: "أبو إسحاق الشاطبي: الدراسة والتوثيق" المنظمة من قبل جامعة سيدي محمد بن عبد الله ـ فاس، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية ـ فاس، ومركز الدراسات الأندلسية المغربية، ووحدة الدكتوراه: تحقيق تراث الغرب الإسلامي، بمناسبة الدورة الثالثة للمخطوط العربي بالأندلس والمغرب، أيام 19 ـ 20 ـ 21 ماي 2010 بقصر المؤتمرات بفاس.
23 ـ "نظرية الفيض الأفلوطينية: أهم ملامحها ونقد بعض فلاسفة الإسلام لها"، مجلة الفكر العربي المعاصر، مجلة محكمة، العدد 150 ـ 151 ربيع 2010 م، مجلة فكرية مستقلة تصدر عن مركز الإنماء القومي ـ بيروت/لبنان.   من الصفحة : 101 إلى الصفحة : 110 .
24 ـ  "الإسلام والحداثة لدى الجابري"، مداخلة في  الندوة الفكرية في موضوع:" التجربة الفكرية لمحمد عابد الجابري وآفاق الدرس الفلسفي" المنظمة من قبل النقابة الوطنية للتعليم العالي بمدرج الشريف الإدريسي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، الرباط ـ أكدال، إهداء إلى روح فقيد الجامعة المغربية المرحوم محمد عابد الجابري بمناسبة اليوم العلمي للفلسفة، يوم 04 ـ 11 (نونبر) ـ 2010.
25 ـ "مفهوم السعادة عند الفارابي"، مجلة مقاربات، العدد السادس، المجلد الثالث، خريف 2010. من الصفحة 68 إلى الصفحة: 76.
26 ـ "الدين والفلسفة عند الفارابي"، مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز ـ فاس. العدد 17 سنة 1428ه/2010م جامعة سيدي محمد بن عبد الله.
26 ـ   "الجدل واليقين: قراءة الكافية في الجدل للجويني"، مجلة المنهاج، مجلة إسلامية فكرية فصلية، السنة الثامنة عشرة، العدد 59، بيروت ـ لبنان، خريف 1431ه /2010 م . من الصفحة. 173.إلى الصفحة. 202.
27 ـ "حوار مع محمد أيت حمو"، جريدة القدس العربي، السنة الثانية والعشرون ـ العدد 6749 الأربعاء 23 شباط (فبراير) 2011 ـ 20 ربيع الأول 1432ه، ص. 11.
28 ـ " منطق الحجاج: دراسة لخصائص القول الخطابي من خلال كتاب "الخطابة" للفارابي"، مداخلة في  الندوة العلمية الدولية حول موضوع: "الحجاج والتواصل: من فن الخطابة إلى نظريات التواصل الحديثة" المنظمة من قبل الكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية، جامعة مولاي إسماعيل، مكناس، يومي 21 و22 أبريل 2011.
29 ـ "الدلالة وسؤال التأويل لدى المعتزلة"، مداخلة في الندوة العلمية الدولية حول موضوع: "التأويل والفعل" المنظمة من قبل وحدة البحث في المناهج التأويلية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية بصفاقص، جامعة صفاقص، الجمهورية التونسية، خلال يومي 05 ـ 06 ـ 07 ماي 2011 .
30 - “What is wrong in Bernard Lewis’s What went wrong? the Clash Between Islam and Modernity in the Middle East ”.
مداخلة باللغة الإنجليزية في  الندوة العلمية الدولية حول موضوع: "نقد الأنساق الثقافية ودراسات ما بعد الاستعمار: نحو بدائل لتجديد النظرية النقدية" المنظمة من قبل الكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية، جامعة مولاي إسماعيل، مكناس، يومي 24 و 25 مايو 2011.
31 ـ "السجال حول العلمانية في الفكر العربي المعاصر"، مجلة الفكر العربي المعاصر، مجلة محكمة، العدد 154 ـ 155، ماي2011 م، مجلة فكرية مستقلة تصدر عن مركز الإنماء القومي ـ بيروت / لبنان.
32 ـ "الحوار: الغائب الأكبر بين الفلاسفة المغاربة المعاصرين"، جريدة القدس العربي، السنة الثالثة والعشرون ـ العدد 6869 الأربعاء 13 تموز (يوليو) 2011 ـ 12 شعبان 1432ه، ص. 11.
33 ـ "السجال الإيديولوجي حول ابن رشد في كتاب ابن رشد وفلسفته لفرح أنطون"، ضمن كتاب جماعي بعنوان: "بوزيان بوشنفاتي: الأستاذ الباحث والإنسان"، أعمال الندوة المنظمة من قبل شعبة الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس، تأليف مجموعة من المؤلفين، منشورات جامعة سيدي محمد بن عبد الله، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهرازـ فاس، تنسيق: أحمد شراك، لحبيب أمعمري، مطبعة أنفو ـ برانت، يونيو 2011.من الصفحة: 177 إلى الصفحة: 202
قائمة الكتب الفردية المنشورة
1 ـ "ابن خلدون بين نقد الفلسفة والانفتاح على التصوف"، دار الطليعة للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الأولى تشرين الثاني (نوفمبر) 2010.
2 ـ "الدين والسياسة في فلسفة الفارابي: من التأسيس البرهاني للسياسة إلى التأسيس الحجاجي لها"، الناشر: دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان،(يناير)2011.
3 ـ "أفق الحوار في الفكر العربي المعاصر"، السلسلة: مقاربات فكرية، الدار العربية للعلوم، منشورات الاختلاف، بالاشتراك مع دار الأمان، الطبعة الأولى (يوليوز)2011.
4-فضاءات الفكر في الغرب الاسلامي: دراسات ومراجعات نقدية للكلام"، الناشر: دار الفارابي، منشورات الاختلاف، الطبعة الأولى (غشت)2011.

هناك 3 تعليقات:

  1. شكرا أستاذي على نشر مسيرتكم العلمية التي أعتبرها مواكبة ناجحة لقضايا الفكر العربي الإسلامي الكلاسيكي و المعاصر و أتمنى من خالص الوجدان أن أقوم كطالب درس على يدكم بعضا من همومكم الفكرية نظرية كانت أو رهاناتية أن تمنحوني مستقبلا شرف القيام بقراءة في إحدى مؤلفاتكم من منظور جدل الشرق و الغرب.

    ردحذف
  2. أهلا الأستاذ رشيد. ربما تقصد زميلي الدكتور محمد أيت حمو. فقد وضعت سيرته العلمية هنا لأنه فعلا أستاذ مبدع ومنتج وواعد بإذن الله.

    ردحذف
  3. ماشاء الله عليه استاذ رائد. لي الشرف ان درست عندو

    ردحذف