الأربعاء، 14 نوفمبر 2012

جامعة فاس تطلق موسوعة " الأديان السماوية: الكلمات المفاتيح".


تعد مقارنة الأديان من أهم تخصصات الدقيقة للعلوم الإنسانية، وقد خطا الغرب في هذا المجال خطوات كبيرة، وفي الآونة الأخيرة انتبهت الجامعات العربية ومنها الجامعة المغربية إلى قيمة هذا التخصص، وحاجة الخزانة العربية والإسلامية إلى كتابات أكاديمية متخصصة فيه.
وفي هذا الإطار بادر مختبر حوار الحضارات ومقارنة الأديان بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس وفي إطار أنشطته المتعددة إلى العمل على نشر البحوث الأكاديمية المتميزة التي اتصفت بالدقة العلمية والموضوعية اللازمة.
وأولى باكورات إنتاجات هذا المختبر هو العدد الأول من موسوعة أطلق عليها:" الأديان السماوية: الكلمات المفاتيح"، ويسمى الجزء الأول منها "الديانة اليهودية" ويعقبه أجزاء أخرى حول الإسلام والمسيحية. وينتج هذه الأعمال باحثون متخصصون تخرجوا من نفس التخصص (ماستر الدراسات السامية ومقارنة الأديان) ونالوا دراجات متميزة، وكان العمل تحت إشراف فريق من الأساتذة المتخصصين في هذا المجال ومن بينهم الدكتور محمد زهير المدير البيداغوجي الحالي للماستر ورئيس مختبر "حوار الحضارات مقارنة الأديان" والدكتور سعيد كفايتي المنسق السابق لنفس الماستر.
وشارك في تأليف كتاب "الديانة اليهودية" الذي هو العدد الأول من هذه الموسوعة والذي يقارب حجمه المائتي صفحة، كل من الأستاذة: عزالدين اعليلو وهو الذي نال جائزة التفوق عن الدفعة الثانية، والأستاذة كريمة نور عيساوي وهي التي نالت جائزة التفوق في الدفعة الأولى والأستاذ عبد الكريم بولحدو صاحب بحث متميز في الدفعة الثانية أيضا.
وقام بالتنسيق والتقديم والمراجعة كل من الأستاذين الدكتور محمد زهير والدكتور سعيد كفايتي.يتناول الكتاب بالبحث الدراسة - كما يوحي عنوان الموسوعة- الكلمات المفاتيح للديانة اليهودية. ذلك أن كل دين له أعمدة وأركان يقوم عليها. وهذه الدراسة تحاول أن تقرب القارئ الكريم من تلك المفاتيح بشكل دقيق وعميق حتى يمتلك بعض آليات الفهم السليم لتلك الديانة ويستوعبها في سياقها الملازم لها.
عن موقع هسبريس.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق