الثلاثاء، 6 نوفمبر 2012

الدكتور محمد رفيع: ثنائية الأصول والفكر.

                   
               
                             

من مواليد أزيلال، المغرب.عنوان العمل: كلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم الدراسات الإسلامية، ظهر المهراز، فاس، المغرب
البريد الإلكتروني agamroule@yahoo.fr

أستاذ أصول الفقه والمناظرة ومقاصد الشريعة . وأستاذ زائر ببعض الكليات الوطنية.

                                     الشهادات العلمية
الإجازة في القرآن الكريم حفظا وترتيلا برواية ورش
 2009
م: شهادة التأهيل الجامعي.
 2000
م: الدكتوراه في الدراسات الإسلامية، تخصص أصول الفقه، في موضوع: أبو الوليد الباجي: أثره في الدراسات الأصولية ومنهجه في الجدل".
 
التجربة البيداغوحية والأكاديمية
• 
أستاذ التعليم الابتدائي من 1992م إلى 2001م. ثم  أستاذ التعليم الثانوي التأهيلي ، ثم  أستاذ مكون بمركز تكوين أساتذة التعليم الابتدائي .ثم من سنة 2005 أستاذ التعليم العالي مساعد بجامعة سيدي محمد بن عبد الله (كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز)، فاس، والآن أستاذ مؤهل (مشارك) بالجامعة  نفسها.
                                الأعمال العلمية المنشورة




الكتب
 * الجدل والمناظرة أصول وضوابط، طبعة مزيدة ومنقحة لدار ابن حزم، بيروت/2009م.
 *
معالم الدرس الجدلي عند علماء الغرب الإسلامي أبو الوليد الباجي أنموذجا. ط.1،عالم الكتب الحديث 2010م، الأردن.
*
النظر المقاصدي: رؤية تنزيلية.  دار السلام، القاهرة، ط.1، 2010م .
*
رسالة في الجدل بمقتضى قواعد الأصول لابن البناء المراكشي، دراسة وتحقيق محماد رفيع (ط.1، دار ابن حزم، بيروت، 2010م ).
*
معالم الفكر الأصولي المالكي من خلال فكر الباجي الأصولي. (ط.1 دار عالم الكتب الحديث 2011م، الأردن).
*
شباب الأمة بين سؤال الوعي التاريخي وإشكال بناء الرؤية المستقبلية ( ط 1، 2011م دار السلام، القاهرة ).


                                       الدراسات
*
معالم تدبير الاختلاف مع المخالف الديني في القرآن والسنة (مجلة الصراط المحكمة لكلية العلوم الإسلامية بالجزائر العدد 23/ 2011م ).
*
المنهج القرآني في بناء المشترك الإنساني (مجلة إسلامية المعرفة المحكمة العدد66/2011م )
*
سؤال الوعي التاريخي وإشكال بناء الرؤية المستقبلية ( مجلة إسلامية المعرفة المحكمة العدد60/2010م )
*
مقاصد الوقف الإسلامي تأصيلا وتطبيقا، منشور ضمن أبحاث المؤتمر الثالث للأوقاف بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة/ 2010م.
*
التناظر الأصولي بين مالكية الأندلس وظاهريتها: الباجي وابن حزم أنموذجين ( مجلة قطر الندى المحكمة، العدد 6/2010م).
*
قراءة نقدية في مقررات التاريخ بالمدرسة الابتدائية المغربية ( سلسلة الندوات والمناظرات رقم 17: أعمال الندوة العلمية في موضوع: تدريس تاريخ المغرب وحضارته حصيلة وآفاق، منشورات المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، 2009م ).
* "
الاستدلال بنص الحديث وقوادحه الجدلية عند أبي الوليد الباجي" ( مجلة المذهب المالكي المحكمة المغربية، العدد 8/2009م.
*
تأصيل الاستطاعة في الحج في ضوء مقاصد الشريعة ( أعمال ندوة الحج الكبرى لسنة 2008م طبعة وزارة الحج السعودية 2009م ).
*
الأساس المقاصدي للنظام الجنائي الإسلامي وأثره في حفظ العدالة الإنسانية، مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز فاس، العدد 16، 2009م.
*
حدود التأويل في القول بثنائية الظاهر والباطن في القرآن عند الشاطبي، مجلة منار الهدى المغربية، العدد 14/ 2009م.
*
رسالة في الجدل بمقتضى قواعد الأصول لابن البناء المراكشي: دراسة وتحقيق (مجلة آفاق الثقافة والتراث الإماراتية العدد 62 السنة 16 يوليوز 2008م.).
*
المقاصد الكلية الناظمة للتكليف بالمستطاع في الحج، مجلة منار الهدى المغربية، العدد 14/ 2009م.
* "
ضوابط تدبير الاختلاف في التراث الأصولي المالكي: دراسة في منهج الباجي الجدلي، مجلة كلية الآداب ظهر المهراز فاس عدد 15( شتنبر 2008م).
* "
ضوابط تدبير الاختلاف مع الآخر في أصول التراث الإسلامي، مجلة إسلامية المعرفة العدد 52(ربيع 2008).
*
البناء المقاصدي للبحث العلمي في الاقتصاد الإسلامي مركز أبحاث الاقتصاد الإسلامي بجامعة الملك عبد العزيز  2008م، ( أوراق المؤتمر العالمي السابع للاقتصاد الإسلامي ).
* "
تقصيد المعاملات المالية، مجلة منار الهدى المغربية، العدد 21 (خريف 2008م).
*
شباب الأمة وإشكال بناء الرؤية المستقبلية، مجلة منار الهدى، العدد 11 ( صيف 2008م ).
*
الأسس الفكرية لقضية المرأة عند جماعة العدل والإحسان المغربية، مجلة منار الهدى، العدد 11 ربيع 2008م.
* "
المدخل المقاصدي في بناء العلم الجامع "، مجلة منار الهدى المغربية، العدد 9 (خريف 2007م).
*
ضوابط تدبير الاختلاف في التراث الأصولي المالكي، مجلة المذهب المالكي العدد الثالث، (ربيع 2007م )
* "
جدلية الربط بين السلب والإيجاب في مفهوم العدالة عند النورسي"، العدالة لأجل عالم أفضل للإنسانية (استانبول: مؤسسة استانبول للثقافة والعلوم، 2007م)، أوراق المؤتمر الثامن للنورسي.
* "
حقوق الإنسان بين قصور المبدأ وسوء التطبيق وضرورة التجديد مجلة منار الهدى العدد 7، ربيع 2006م.
*
بناء الدولة الإسلامية وشرطية المعرفة التاريخية، مجلة منار الهدى العدد 8 شتاء 2007م.
* "
النظر المقاصدي وأولوياته الراهنة"، أعمال الندوة العالمية في موضوع: مقاصد الشريعة وسبل تحقيقها في المجتمعات المعاصرة بالجامعة الإسلامية بماليزيا( صيف 2006).
* "
الاستدلال بالخطاب القرآني واعتراضاته الأصولية مجلة الإحياء المغربية العدد 25( يوليوز 2007م ).
* "
من أولويات الاجتهاد المعاصر، مجلة منار الهدى، العدد5و6 (صيف 2005م ).
* "
فريضة النصيحة بين علماء الأمة وحكامها مجلة منار الهدى، العدد 4 ( خريف 2003م ).
* "
منطلقات في طلب العلم النافع مجلة منار الهدى، العدد 3 (ربيع 2003م).
* "
معالم علم الحكمة وفصل الخطاب مجلة منار الهدى، العدد 2 (صيف2002م).
* "
أساسات في بناء أجيال الحكمة وفصل الخطاب مجلة منار الهدى، العدد1 (فبراير 2002م).
*قراءة في كتاب: سنة الله للأستاذ عبد السلام ياسين، مجلة منار الهدى العدد السابع، ربيع 2006م.                         المشاركة في الندوات والمؤتمرات
*
الضوابط المقاصدية الناظمة لعلم الطب، بحث علمي مقدم في ندوة دولية بكلية الطب والصيدلة بفاس في موضوع: تجليات الإعجاز العلمي في القرآن والسنة يومي 23 و 24 دجنبر 2011م.
*
ضوابط التأويل عند الشاطبي من خلال ثنائية الظاهر والباطن في القرآن، بحث علمي مقدم في يوم دراسي بالمركز التربوي الجهوي بمكناس/ المغرب في موضوع القراءة والتأويل، يوم 9 يونيو 2011م.
*
المدخل المقاصدي في إحياء الوقف العلمي المعاصر، بحث علمي مقدم في مؤتمر " الوقف العلمي وأثره في النهضة الحضارية" بكلية الشريعة والدراسات بجامعة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة 9 و 10 ماي 2011م.
*
قضية القدس بين الواجب الشرعي والرهان السياسي: بحث علمي مقدم في مؤتمر القدس تاريخا وثقافة بالجامعة الإسلامية بغزة/ فلسطين، يومي 7 و 8 ماي 2011م.
*
الإسلام والأمازيغية: جدلية الوحدة والتنوع في بناء الهوية الجامعة: بحث علمي مقدم في ندوة " الحداثة والهوية الثقافية" الدولية بكلية متعددة التخصصات بالناظور/ المغرب، يومي 29 و 30 أبريل 2011م.
*
البناء المقاصدي للبحث العلمي في الطب: بحث علمي مقدم في ندوة " القضايا الطبية الراهنة بين الفقه والقانون " بكلية الطب والصيدلة بفاس/ المغرب يومي 21 و 22 أبريل 2011م.
معالم الفكر المقاصدي عند مالكية الغرب الإسلامي: أبو الوليد الباجي أنموذجا، بحث علمي مقدم في ندوة علمية بالمجلس العلمي بمدينة خنيفرة/ المغرب، في موضوع: المذهب المالكي ودوره في الفكر المقاصدي 6مارس 2011م.
*
سؤال تدبير الاختلاف في تجربة الخلافة الراشدة، بحث علمي مقدم في المائدة المستديرة بدار الحديث الحسنية بالرباط يوم 9 دجنبر 2010م، في موضوع: " مؤسسات تدبير الاختلاف في التجربة الإسلامية ".
*
معالم تدبير الاختلاف مع المخالف الديني في القرآن والسنة، بحث علمي مقدم في مؤتمر " عالم الإسلام: التاريخ والمجتمع والثقافة " بموسكو أيام 28 و 29 و 30 أكتوبر 2010م.
*
الأساس المقاصدي للاجتهاد التنزيلي، بحث علمي مقدم في ندوة مقاصد الشريعة والتدريس بالكفايات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس فاس، جامعة سيدي محمد بن عبد الله فاس/ المغرب، أيام 4، 5، 6 ماي 2010م.
* "
معالم استراتيجية الشريعة في حماية الطفولة " بحث علمي مقدم في مؤتمر السياسات الاجتماعية في حماية الطفولة الواقع والتحديات، المنعقد بجامعة الشارقة بالإمارات العربية النتحدة يومي 17-18 مارس 2010م.
* "
مقاصد الوقف الإسلامي تأصيلا وتطبيقا"، بحث علمي مقدم في المؤتمر الثالث للوقف الإسلامي في موضوع: الوقف: اقتصاد وإدارة وبناء حضارة، بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ما بين 03 و 05 يناير 2010م.
* "
القدس شرعا وثقافة"، ورقة مقدمة في المؤتمر العلمي الدولي الذي نظمته رئاسة جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس في موضوع: القدس في الفكر العربي والدولي، أيام 11- 12- 13 دجنبر 2009م بفاس/ المغرب.
*
القرآن الكريم والمشترك الديني للإنسانية" ورقة مقدمة في الندوة العلمية الدولية: مقارنة الأديان: تحديات الحاصر وآفاق المستقبل، المنعقدة بكلية الآداب سايس/ فاس، أيام 24- 25- 26 أكتوبر 2009م.
* "
ضوابط الاستدلال بالسنة عند علماء الغرب الإسلامي: أبو الوليد الباجي أنموذجا"، ورقة قدمت في ملتقى فجيج للسنة في موضوع: " السنة وكيفية التعامل معها"، من تنظيم منظمة الأيسسكو وجمعية ملتقى فجيج بالرباط 27- 28 يونيو 2009م.
* "
تأصيل الاستطاعة في الحج في ضوء مقاصد الشريعة "، بحث مقدم في ندوة الحج الكبرى بمكة 1-3 دجنبر 2008م، من تنظيم وزارة الحج السعودية.
* "
المنهج القرآني في بناء المشترك الإنساني"، ورقة قدمت في المؤتمر العلمي العالمي: المنهج النقدي في القرآن الكريم والمراجعات الفكرية" من تنظيم مركز الفكر والحضارة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ببني ملال المغرب، أيام 24-26 يونيو 2008.
* "
التعددية الثقافية بالمغرب: أسس التأصيل وضوابط التدبير، ورقة مقدمة في الندوة العالمية في موضوع: التداخل بين الثقافة العربية والثقافة الأمازيغية، بمدينة فاس، بمناسبة المهرجان الرابع للثقافة الأمازيغية، وذلك أيام 5-7 يوليوز 2008م.
* "
البناء المقاصدي للبحث العلمي في الاقتصاد الإسلامي، ورقة قدمت في المؤتمر العلمي العالمي السابع للاقتصاد الإسلامي في موضوع: ثلاثون عاما من البحث في الاقتصاد الإسلامي حلول وتطبيقات لقضايا اقتصادية معاصرة، 1-3 أبريل 2008م بجامعة الملك عبد العزيز بجدة.
* "
الدرس المقاصدي وبناء مشترك القيم الإنسانية" ورقة قدمت في الأيام البيداغوجية السادسة للمنتدى الوطني للتعليم العالي والبحث العلمي فرع فاس، في موضوع: التكامل المعرفي بين العلوم ودوره في الإصلاح الجامعي، أيام 12-14 ماي 2008م، بكلية الآداب فاس سايس.
* "
الأسس الفلسفية والبيداغوجية للدرس الأمازيغي بالجامعة المغربية " ورقة قدمت في الندوة الوطنية المنظمة من قبل مسلك الدراسات الأمازيغية بكلية الآداب فاس سايس، في موضوع: آفاق الدراسات الأمازيغية بالجامعة المغربية، يومي 16-17 ماي 2008م.
* "
جدلية الربط بيم السلب والإيجاب في مفهوم العدالة عند النورسي"، مداخلة ألقيت في المؤتمر العالمي الثامن للنورسي باستانبول بتركيا أيام 18-20 نونبر2007م، من تنظيم مؤسسة استانبول للثقافة والعلوم.
 * "
الشباب العربي بين سؤال الوعي التاريخي وإشكال بناء الرؤية المستقبلية مداخلة ألقيت في المؤتمر العلمي العالمي في موضوع: الشباب العربي وتحديات القرن الواحد والعشرين، بكلية الآداب والعلوم بجامعة الشارقة، قسم علم الاجتماع، يومي 6-7 نونبر 2007م.
* "
النص القرآني بين النظر الكلي والنظر الجزئي عند الشاطبي" مداخلة ألقيت في الندوة الدولية التي نظمتها قسم الدراسات الإسلامية بكلية الآداب ظهر المهراز فاس في موضوع "القرآن الكريم ومناهج دراسته" يومي 8- 10 ماي2007م.
* "
ضوابط تدبير الاختلاف مع الآخر في الفكر الإسلامي" ورقة مقدمة في المؤتمر العالمي بكلية الشريعة بجامعة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة في موضوع: الحوار مع الآخر في الفكر الإسلامي، أيام 16- 18 أبريل 2007م.
* "
حدود التأويل في القول بثنائية الظاهر والباطن في القرآن عند الشاطبي " ورقة مقدمة في الندوة الدولية التي نظمها قسم الآداب العربي بكلية الآداب ظهر المهراز فاس، في موضوع: النص الأدبي بين القراءة والتأويل، يومي 25و 26 أبريل 2007م.
*"
ضوابط تدبير الاختلاف في التراث الأصولي المالكي"، ورقة مقدمة في الندوة الدولية في موضوع  (المذهب المالكي واقع وآفاق) أيام 1-3 مارس 2007م بكلية الشريعة بجامعة القرويين بفاس.
* " النظر المقاصدي وأولوياته الراهنة " ورقة مقدمة في الندوة العالمية بالجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا في موضوع: مقاصد الشريعة وسبل تنزيلها في المجتمعات المعاصرة أيام 8- 10 غشت 2006م.
* " التدافع والتنافي في نظام ابن حزم الفكري: دراسة في التناظر الجدلي بين الباجي وابن حزم، ورقة مقدمة في الندوة الدولية التي نظمها مركز الدراسات الأندلسية بكلية الآداب ظهر المهراز فاس، في موضوع: ابن حزم: الدراسة والتوثيق، أيام 20- 23 دجنبر 2006م.
* "
الاستدلال بالنص القرآني واعتراضاته الجدلية" ورقة مقدمة في الندوة الوطنية المنظمة بكلية الآداب فاس سايس في موضوع: القرآن الكريم ولسانيات الخطاب، يومي 20-21 أبريل 2005م.
*
قراءة نقدية في مقررات التاريخ بالمدرسة الابتدائية المغربية " ورقة مقدمة في الندوة الوطنية بكلية الآداب بأكادير وبتنسيق مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أيام 1-4 دجنبر2004م في موضوع: تدريس تاريخ المغرب حصيلة وآفاق.

               العضوية العلمية في الاتحادات والجمعيات ومراكز البحث
*
عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.
*
عضو رابطة الكتاب والأدباء العرب
عضو رابطة علماء المغرب.
عضو جمعية علماء خريجي دار الحديث الحسنية بالمغرب
*
عضو الجمعية المغربية للمكونين.
رئيس جمعية التواصل الثقافية .
*
عضو مؤسس لرابطة المعلمين بالمغرب
*
عضو مؤسس لمجلة تراث الغرب الإسلامي المحكمة بكلية الآداب ظهر المهراز فاس/ المغرب
*
عضو هيئة تحرير مجلة " منار الهدى " المغربية .
 
عضو مكتب جمعية آباء وأولياء تلاميذ ثانوية القدس الإعدادية بفاس.
*
عضو مختبر المصطلح وقضاياه في العلوم اللغوية والأدبية والشرعية بكلية الآداب فاس سايس.
*
عضو مختبر التراث الثقافي والحضاري في الغرب الإسلامي بكلية الآداب ظهر المهراز فاس.

اللغات
*
العربية والفرنسية والإنجليزية.
                                        استمع للأستاذ:
جدلية الربط بين السلب والإيجاب في مفهوم العدالة من خلال كليات رسائل النور. في:

هناك 3 تعليقات:

  1. اين يوجد الكتاب النظرالمقاصدي زؤية تنزيله؟ اريد ان اشتري ذلك الكتاب..

    ردحذف
  2. دار السلام المصرية هي التي نشرت الكتاب، ودار السلام تشارك في جميع معارض الكتب.

    ردحذف