الاثنين، 28 مايو 2012

جواب في مراتب الاجتهاد ودرجاته..

ما هي مراتب الاجتهاد، وما الفرق بين المجتهد المستقل والمطلق والمنتسب والمذهبي...
المجتهد المستقل هو الذي يضع  لأول مرة منهج الاستنباط واستخراج الأحكام من النصوص. وهذا انتهى، فمثلا عمل أهل المدينة إما تقولين حجة، وهنا توافقين الإمام مالك. وإما تقولين غير حجة فتوافقين الجمهور.
فمهما قلت ستجدين أن أحدا من العلماء القدماء قال بذلك القول. لذلك قالوا: المجتهد المستقل فُقد من زمان.
والمجتهد المستقل مثل الأئمة الأربعة وداود الظاهري.
أما المجتهد المطلق فمستمر، فهو كل من أحاط بالكتاب والسنة والإجماع، وله القدرة على استنباط الأحكام مباشرة من النصوص الشرعية.. فهو مجتهد مطلق.
من هؤلاء مثلا الطبري.
لكن المتأخرين ادعوا أن هذا الاجتهاد أغلق وتوقف أيضا. وهذه دعوى وإن انتشرت إلا أنها غير صحيحة. فقد  كان في الأمة دائما فقهاء لهم القدرة على الاجتهاد المطلق مثل الشوكاني..
المجتهد المنتسب هو مجتهد في الأصل مطلق، إلا أن اجتهاده في الأصول وافق اجتهاد أحد الأئمة، فانتسب لمذهب هذا الإمام. مثل ابن تيمية مجتهد مطلق ينتسب إلى المذهب الحنبلي، فنسميه: مجتهد منتسب. ومثل ابن دقيق العيد.
وفي الأصل القدرة العلمية للمجتهد المستقل والمطلق والمنتسب واحدة، فهذه كلها مرتبة اجتهاد، أي الجميع يعرف الكتاب والسنة وكيفية استخراج الأحكام منهما.
المجتهد في المذهب: عالم له القدرة على الاجتهاد داخل المذهب، فهو يتقن منهج الاستنباط الخاص بمذهب معين، كأنه درس وأتقن أصول الفقه وفق مذهب واحد فقط. فإن كان يقوم باستخراج الأحكام قياسا على أحكام الإمام وتعليلاته وقواعده فهو مجتهد التخريج. وإن كان يقوم بالترجيح بين الروايات المتعارضة داخل المذهب ويختار منها، فهو مجتهد الترجيح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق