الأربعاء، 24 أكتوبر 2012

الدكتور سعيد الصديقي: العلاقات الدولية والسياسة الخارجية المغربية.



    الدكتور سعيد الصديقي من مواليد الريف بشمال المغرب (آيث حذيفة). عصامي النشأة والتكوين. باحث جاد وواعد. وأتوقع أن يكون بإذن الله تعالى واحدا من أفضل الخبراء في السياسة الخارجية للمغرب وفي الشؤون المغربية بصفة عامة في مستقبل غير بعيد.

    تخرج من  كلية العلوم القانونية والاقتصادية بجامعة وجدة، ونال بالكلية نفسها دبلوم الدراسات العليا المعمقة في القانون العام، تخصص العلاقات الدولية. ثم حصل على درجة الدكتوراه في القانون العام (تخصص العلاقات الدولية) من جامعة محمد الأول بوجدة بالمغرب عام 2002.
   يعمل حاليا أستاذا مشاركا بكلية الحقوق، جامعة سيدي محمد بن عبدالله، فاس، المغرب. كما  عمل سابقاً أستاذا زائرا معاونا بمركز تكوين الأطر الإدارية، فاس، ومستشارا وباحثا بمركز الدراسات الدولية بالرباط.
  يكتب الدكتور سعيد وينشر بثلاث لغات: العربية، والفرنسية، والإنجليزية.. وفي قضايا متنوعة بعضها يتعلق بالمغرب وسياسته الخارجية، وبعضها بعلم السياسة وقضاياه الراهنة.  
أعماله:
  الكتب المنشورة: "تدبير العلاقات الدولية المغربية: دور المؤسسة الملكية في صنع السياسة الخارجية من 1961 إلى 1991"، و"القوى السياسية الجديدة: دراسة الفاعلين غير الحكوميين على الصعيدين الوطني والعبر وطني"، و"قراءة في أبعاد الدبلوماسية الجديدة". 
 "الدولة في عالم متغير"، عن مركز الإمارات للدراسات الاستراتيجية.
انظر قراءة في هذا الكتاب أنجزها  أحمد المرابطي: http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=282978



المقالات: له كثير من المقالات المنشورة في مجلات علمية عربية وأجنبية.
من أهمها:  "سياجات سبتة ومليلية: حدود أوربية متعددة الأبعاد؟"، نُشرت في مجلة "الدراسات الدولية" الكندية. وأيضا دراسة مشتركة له مع باحثتين أمريكيتين عن "تحليل مقارن للمناطق الحدودية الأمريكية - المكسيكية والمغربية - الإسبانية: فهم الغزو من عدسة الحدود"، صدرت ضمن كتاب مشترك: "وراء الأسوار والأقفاص: السجن والأقفاص والأزمة العالمية". نشرته جامعة "جورجيا" في الولايات المتحدة مؤخرا. ودراسة اخرى عن الجدار الفاصل بالصحراء (أشرتُ إليها بمدونتي هذه بقسم: أخبار علمية).
موقع  عالمي متخصص في حصر أعمال الباحثين، وبه قائمة مفصلة بجميع أعمال الدكتور سعيد، ويمكن تحميل بعضها:
http://www.researchgate.net/profile/Said_Saddiki/publications

للتحميل:
<!--[if !supportLists]-->1- <!--[endif]-->حمّل مقاله: السياسة الخارجية والديمقراطية: تعارض أم توافق؟ بالمجلة العربية للسياسة الدولية.
 http://www.caus.org.lb/PDF/EmagazineArticles/15-9.pdf
<!--[if !supportLists]-->2- <!--[endif]-->حمل مقاله: الجامعات العربية وجودة البحث العلمي: قراءة في المعايير العالمية. مجلة المستقبل العربي.
http://www.researchgate.net/publication/228090215_________
مقالات   وحوارات  ومشاركات  تلفزيونية  للأستاذ  الصديقي:
1-
2-
3-
4-
5-
6-
7-
8-
9-

هناك تعليقان (2):

  1. الله يووفقك يارب ومن حظي اني طالبة لديك حاليا..

    ردحذف
  2. أبهرني الأستاذ الصديقي اليوم في المحاضرة (النظرية الكلاسيكية الجديدة )
    متمنياتي لك أستاذ بالمزيد من العطاء إن شاء الله

    ردحذف