الاثنين، 17 ديسمبر 2012

سلسلة التعريف بالمسيحية وفكرها (15): مصطلحات الإنجيل، للعزيزة العزوزي.

مصطلحات الإنجيل.
إعداد: العزيزة العزوزي       
مقدمة:
يتمحور هذا العرض حول أهم المصطلحات والمفردات التي وردت في الإنجيل "العهد الجديد" وهي مصطلحات توضيحية وضعت بالأساس لفهم واستيعاب وشرح المعاني الواردة في هذا الكتاب والتي تستعصي على القارئ فهم بعض كلماته الغير مألوفة عنده.
ففهم المصطلح يعبر على فهم النصوص وإدراك معانيه ويسهل استيعاب محتواه.
وقد تم التنصيص على مختلف الأماكن التي تتواجد بها هذه المفردات حتى يتيسر على الباحث الرجوع إليها وربطها بالنص الديني.
ابن الإنسان: عبارة ابن الإنسان ترد دوما في العهد الجديد على لسان يسوع نفسه. استعمل يسوع هذا اللقب ليدل على نفسه في حالة اتضاعه الحاضرة (مر:31:8 لو 58:9) أو في حالة المجد  الآتي (مت 31:25، مر 38:8). فضل يسوع هذا اللقب الجديد والمبهم على لقب المسيح الذي فسره الشعب بطريقة لا تتوافق مع الإنجيل (مر 29:8 – 33).
إسرائيل: اسم أعطاه الرب ليعقوب بن أسحق (تك: 28:32 – 29، 10:35) لهذا سمي نسل يعقوب بني إسرائيل أو شعب إسرائيل العبراني، بل على مجموعة القبائل العشر المقيمة في شمال البلاد (1 مل 31:11 – 37)سميت هذا القبائل مملكة إسرائيل أو مملكة الشمال التي أسسها يربعام الأول بعد موت سليمان حوالي السنة (930 ق.م).
بابل: عاصمة المملكة البابلية (605-539)، واسم تسمت به المملكة البالية، صار اسم بابل رمزا إلى السلطة التي تعارض الله (دا 7:4، رؤيا 8:14). وفي العهد الجديد دل اسم بابل بطريقة رمزية على مدينة رومة (1 بط 13:5، رؤ: 5:17).
ابن داود: من أسماء المسيح المنتظر (مت: 1:1) لأنه يجيء من نسل داود.
آمين: كلمة عبرية تعني هو هكذا. ليكن هكذا وتترجم أيضا الحق او في الحقيق. آمين لقب المسيح في (رؤيا:14).
الأبيقوريون: من يقولون بتعاليم الفيلسوف ابقورس (توفي 270 ق.م) فينادوف بأن السعادة هي أكبر خيرات هذه الحياة.
أريوباغوس: تل في أثينا بنى عليه اليونلنيون قصر مجلس المدينة. وانتقل الاسم إلى المجلس نفسه. حتى بعد أن غير مقره.
أشيرة: ألهة كنعانية زوجة ايل وأم الإله. تصور بشكل وتد يغرز في الارض داتخل المعبد الكنعاني.
أرطاميس: إلهة الخصب، انتشرت عبادتها في آسية الصغرى وخصوصا في أفسس.
أوغسطس: غايس اكتفيوس مبراطورا روما (27: ق.م 14ب:م) في عهده ولد المسيح.
باشان: هضبة تقع شرقي بحيرة جنيسارت اشتهرت بغابات السنديان وبمراعيها المخصبة. وعرفت بتربية البقر.
الأمورويون: احد الشعوب الذين أقاموا في أرض كنعان "اسم فلسطين قديما" والمناطق الواقعة شرقي الأردن قبل وصول بني إسرائيل إليها.
الأموروين هم الكنعانيون الذين تذكر معهم التوراة شعوبا عديدة هم: العمالقيون، الجرشاشيون، الحوريون، اليبوسيون، والفرزيون (تك 15: 19-21 عدد 29:13، ت 7:1).
بحر الجليل: بحيرة كبيرة يمر منها نهر الأردن في مقاطعة الجليل شمالي فلسطين، طولها نحة 23 كيلومترا وعرضها نحو 13 كيلومترا وعمقها بين 20 و45 مترا، وهي تنخفض 204 امتار تحت سطح البحر ومياهها عذبة تقوم على شواطئها مدن هامة، مثل: بيت صيدا شرقا، وجنيسارت وكفر ناحوم ومجدل وطبريا عزبا.
لها أسماء اخرى هي جنيسارت (متى 34:14) نسبة إلى سهل جنيسارت الخصب على شاطئها الشمالي الغربي، وبحيرة طبرية (يو 1:6) نسبة إلى مدينة طبرية.
بحر سوف: بحر القصب: مساحة من المياه "مستنقع أو بحيرة أو شعبة من البحر" عبرها بنو إسرائيل بقيادة موسى حين خروجهم من مصر. لا نزال نجهل موقعها إلى الآن.
البرص: كان للبرص معنى أوسع مما معرفه اليوم. فيدل على أمراض الجلد المتنوعة، ومنها البرص، المصاب بهذا المرض هو الأبرص وكان يعتبر نجسا.
بعل:إسم إله عبده سكان أرض كنعان الأقدمون، بعل أي السيد وصاحب الأرض، كان يعتبر سيد الطبيعة وينسب إليه الناس سلطة إخصاب الحقول والمواشي. كانت ترافق ممارسة ديانة بعل ما يسمى البغاء المكرس، فحارب العهد القديم بقوة هذه الديانة.
بعلزيول: من أسماء الشيطان رئيس الأرواح الشريرة.
بيلاطس: بيلاطس البنطي (لو 1:3) حاكم روما على اليهودية والسامرة وادوم (26 ب.م – 36 ب.م) كان قاسيا عنيفا يكرهه اليهود.
تابوت العهد: صندوق مقدس يحتوي وثيقة العهد (والشهادة) نقرأ عنه في (خر 25: 10-22) كان العبرانيون يعتبرون التابوث موطئ قدمى الله الفاعل وسط شعبه (عد 10:33-36، مز 132  7-8).
التلميذ: التلاميذ: من ينتمي إلى قائد مثل موسى (يو 9: 28) أو إلى شيعة مثل الفريسيين (مت 22:16) أو إلى معلم مثل يوحنا للعمدان (مرقش 2:18).
تلاميذ المسيح: الإثنا عشر رجلا الذين اختارهم المسيح وسماهم رسلا "مت 1:10" أو جماعة الذين تبعوا المسيح وآمنوا به (يو: 1:4)
 التلاميذ: من أسماء المسيحيين (أع6:1-6).
تمزيق الثياب: كان بنو إسرائيل يمزقون ثيابهم عندما يحل بهم ضيق حداد أو حزنا.
وكانت علامات أخرى تدل على الحداد منها لبس المسح، ذر الرماد أو التراب على الرأس، حلق شعر الرأس او اللحية. تخديش الجسم.
التهيئة: يوم التهيئة عند اليهود (مت 62:27) هو اليوم السادس من الأسبوع (الجمعة) وفيه يستعدون ليوم السبت "الإحتفال بالسبت" (لو 54:23).
جابي الضرائب: عشار يقوم بجمع الرسوم والضرائب (مت 46:5) كره الشعب الجباة واحتقروهم لأنهم في خدمة الرومان وكان كثير منهم ظالمين (مت 10:9-11،18:24).
جنيسارت: من أسماء بحر الجليل (مت 34:14).
حوريب: الإسم الآخر لجبل سيناء يحدد موقعه تقليديا جنوبي جزيرة سيناء بين خليج السويس وخليج العقبة.
الخاتم: شيء صغير حفرت فيه كلمات. يوضع في اليد او يعلق في العنق (تك 18:38). يستعل لختم الأشياء الخاصة او للتأكيد على صحة رسالة أو وثيقة يرسلها شخص من الاشخاص.
الخبز الفطير: خبز يوضع في النار ولا يضعون فيه خمرا، كان اليهود ياكلون الخبز الفطير أسبوعا كاملا بعد عيد الفصح (خر 14:12-20) ولهذا سمى العيد اليهودي الذي يدوم سبعة أيام بعد الفصح والذي يحتفل الإسرائليون فيه بتحريرهم من عبودية مصر، عيد الخبز الفطير او عيد الفطير.
الختانة: يختن الولد حين تقطع الغلفة من بدنه. هذا الطقس هو في نظر اليهودي، علامة العهد المعقود بين الله وشعب إسرائيل (تك 9:17-24).
خمير: مادة تزاد على العجين فتخمره قبل أن يوضع في النار ويصير خبزا، ارتبط الخمير بالنجاسة والفساد كما في مت 6:16-11-12  1 كور 4، 6-8، وارتبط بملكوت الله في مت 33:13، لو 21:13.
خيمة الإجتماع: معبد بنو إسرائيل حين عاشوا في البرية، كان يشكل خيمة يحمله الكهنة في ترحالهم. اعتبرت هذه الخيمة الموضع المميز لحضور الله وسط شعبه (خر 42:29 – 46) وسميت كذلك لان الرب كان يجتمع فيها بموسى (خر7:33-11)
الذبيحة: تدل على عطية نقدمها إلى الله، يورد العهد القديم أنواعامن الذبائح: ذبيحة المحرقة (لا1:1-9) ذبيحة السلامة (لا 1:3) الذبيحة من اجل الخطيئة او التي تقدم من اجل الحصول على الغفران (لا 4:1-5:13).
رئيس الكهنة: رئيس رجال الدين في هيكل اورشليم (مت 2:4). وهو رئيس المجلس والمسؤول الاول عن الحياة الدينية عند اليهود والوسيط بينهم وبين الله، وله وحده الحق في الدخول إلى قدس الأقداس (عب 7:9).
رؤساء  الكهنة الذين كانوا في هذا المنصب وقتا من الزمن، ثم عزلهم الحكاموبقوا على قيد الحياة. مثل حنان (لو 2:3).
رؤساء العائلات الكهنوتية التي يقام منها رئيس الكهنة الحالي (مت 3:26).
رسول: الرسول لقب لمن يبعثه المسيح. ينسب العهد الجديد هذا اللقب إلى الإثني عشر رجلا الذين اختارهم يسوع ليكونوا معه، اما بولس الذي رأى المسيح القائم من بين الاموات فهو يطالب أيضا بهذا اللقب، وإن لم يعرف المسيح خلال حياته على الأرض (1كور 1:9، غل 1:1).
الرواقيون: من يقولون بتعاليم الفيلسوف زينون (توفي في 265 ق.م) فينادون بالسعادة في التحرر من الشهوة والألم.
الأعياد: عرف العهد القديم ثلاثة أعياد رئيسة.
-         عيد الفصح أو عيد الفطير: يعيد في الربيع ويذكر الشعب بخروجه من مصر.
-         عيد الحصاد أو عيد العنصرة: يحتفل به في نهاية حصاد القمح (خر 16:23، لا 15:23-21).
-   عيد القطاف: يعيد بعد قطاف العنب والزيتون وسائر الأثمار، يسمى ايضا عيد المظال لان العبرانيين عبدوه فأقاموا تحت خيام من اغصان الشجر مدة ثمانية أيام.
زفس: اكبر آلهة اليونانيين.
السامرة: القسم الوسط من فلسطين (لو 11:17) عاصمتها السامرة التي صار اسمها مبسطة في عهد هيرودس الكبير.
السامريون: خليط من اليهود والآشوريين الذين استولوا على السامرة في القرن 8 قبل الميلاد. اخذوا من اليهود كتبهم المقدسة الخمسة الأولى فقط بنوا لهم هيكلا على جبل السامرة (يو 9:4) وكانوا في عداوة شديدة مع اليهود الذين اعتبروهم كفارا (يو: 48:8).
السبت: سابع أيام الأسبوع تفرض فيه الشريعة الراحة الكاملة والإنقطاع عن كل عمل (متى 2:12-1) وهو يوم مكرس للعبادة فيه يجتمع اليهود في المجامع لقراءة الكتاب المقدس والصلاة والتعليم الديني (مر 1:1-2).
مسيرة سبت (أع12:1) المسافة التي يجوز قطعها في يوم السبت حسبها معلمو الشريعة بنحو كيلومترين.
السماء، السماوات: ما يعلو الأرض من الكون (مت 16:3).
ملك الله ومقامه (مت 9:6-10، يو 51:1). كناية عن الله في تعابير كثيرة عن اليهود، مثل ملكوت السماء أو ملكوت السماوات (مت 2:3) وأخطأت إلى السماء (لو 18:15) وملاك من السماء (غل 8:1).
سيناء: الجبل الذي عليه رأى موسى الرب في العليقة المشتعلة (خر 1:3) والذي عليه أرسل الله وحيه إلى شعبه يسمى أيضا جبل حوريت.
الشريعة: مجموعة وصايا الله لشعب العهد القديم وبالأخص الوصايا التي أعلنها موسى على جبل سيناء (مت 17:5-18) الكتب التي تضم هذه الوصايا، وبخاصة الكتب الخمسة الأولى من كتب العهد القديم واسمها شريعة موسى أو الشريعة (لو 22:2-24).
-         كتب العهد القديم المقدسة كلها (مت 18:5).
-         مبدأ عمل الخير والشر في الإنسان (رو 22:7-23،2:8).
الشمامسة: رجال اختارهم الرسل ليعاونوهم في البشارة وفي مساعدة الإخوة المحتاجين.
شيخ، شيوخ: الشيوخ هم في شعب إسرائيل، رؤساء العائلات والعشائر. أما رؤساء المدينة فيشكلون المجلس المسؤول فيها: يوجهون سياسة المدينة، يعملون عمل القضاة، يحافظون على الأعراف والتقاليد.
الشيوخ: رؤساء العائلات اليهودية. أعضاء في المجلس مع رؤساء الكهنة ومعلمي الشريعة وكثيرا ما يأتي ذكرهم معا (مت 21:16).
المؤمنون الكبار في الجماعات المسيحية المحلية (أع 30:11).
أما العهد الجديد فيستعمل كلمة شيخ ليدل على أعضاء ثلاث مجموعات مختلفة:
-   في الأناجيل: الشيوخ هم رؤساء اليهود الدينيون الذين يؤلف معطمهم المجلس الديني اليهودي الاعلى أو السنهدرين.
-   في أع 11-21 وفي الرسائل الموجهة إلى الجماعات المسيحية الشيوخ هم مسيحيون يتحملون مسؤوليات في قيادة الكنائس المحلية. الشيوخ الأربع والعشرون حول عرش الرب (رؤ 4:4) ويمثلون شعب الله.
المر: المر عنصر معطر يستخرج من النبات. يستعملونه هدية رفيعة او دواء لتخفيف الألم (مر 15:23) أو مادة يرشونها على الكتان الذي يغطي الجسد قبل دفنه.
المسيح، المسحة: عند اليهود: كان اليهود يمسحون الملك ورئيس الكهنة عند انتخابه بأن يسكبوا زيتا مقدسا على راسه، فيصير مسيحا أو مسيح الله. ثم اعطوا هذا الإسم لرجال الله المكلفين برسالة خلاص (لو: 18:4).
-         المسيح: من أسماء الملك المخلص الذي كان ينتظره اليهود.
-         عند المسيحيين: آمن المسيحيون بان يسوع هو المسيح الملك المخلص المنتظر (أع 27:4، 9،22).
-         مسحة الروح: عطية الروح القدس في العهد الجديد (2 كور 21:1، 1 يو 20:2-27).
-         المسيح الدجال، المسيح الكذاب (مت 5:24و 24) من يزعم كذبا بانه المسيح، شخصية اخروسة.
المظال: عيد المظال عند اليهود (بو 2:7). يأتي في الخريف ويدوم ثمانية أيام. يذكر به الشعب الإقامة في الخيام بالصحراء بعد الخروج من مصر ويسمونه أيضا، عيد الخيام.
المجلس: مجلس اليهود الأعلى ومحكمتهم العليا في أورشليم (مت 22:5) يتألف من 71 عضوا وهو يضم رؤساء الكهنة ومعلمي الشريعة وشيوخ الشعب (مر 1:15) يرأسهم رئيس كهنة.
مجمع اليهود: جماعة اليهود في المدينة أو الحي (يو 22:9، أع 2:9). مجمع يجتمع فيه اليهود يوم السبت للعبادة والصلاة والتعليم الديني (مت 23:4). أقام اليهود معابد في كل مدينة وفي كل حي سكنوا فيه. وكان لكل مجمع رئيس (لو 41:8) يساعده خادم (لو 20:4).
مدينة داود: هكذا كانت تسمى قلعة صهيون التي أخذها داود (2 صم 7:5-9) من اليبوسيين (سكان اورشليم القدماء).
المذبح: موضع بشكل طاولة تقدم عليه الذبائح.
كانت زواياه العليا تعتبر أقدس مكان فيه.
وكان في أورشليم مذبحان: مذبح البخور (حز 1:30-10) الموضوع في المبنى الرئيسي من الهيكل أو القدس، ومذبح الذبائح (حز 1:27-7) الموضوع أمام القدس.
معلم الشريعة: من علماء اليهود في الكتب المقدسة والشريعة والتقاليد الدينية (لو 17:5)، فكانوا يشرحونها للشعب.
ملاك: الملاك هو من يرسله الله ويبعثه في مهمة (تك 28-12) والملاك ينفذ أيضا ما يامره به الله (2 صم 16:24، دا 14:4) هناك نصوص تتحدث عن ملاك الرب فتدل بطريقة غير مباشرة على تدخل الله نفسه في حال من الحالات (قض 3:13، 20-22).
ملكوت الله: ملكوت السماء، ملكوت السماوات: سلطان الله على البشر والكون: وهو حقيقة حاضرة (مت 28:12) وخفية (لو 20:17) يرتبط بشخص المسيح (أع 12:8) ويكتمل في المستقبل (مت 34:25) وهو عطية من الله للبشر (مت 3:5) لا ينالها إلا من يعمل بإرادة الله (مت 21:7).
الخلاص في المسيح والحياة الجديدة في الله (رو 17:14، 1 كور 20:4) يدخل ملكوت الله (مت (20:5) ويرثه (1 كور 9:6) ويجلس فيه (مت 11:8) كل من يبلغ إلى الخلاص والحياة الأبدية.
المن: طعام أعطاه الله لبني إسرائيل خلال إقامتهم في البرية (خر 11:16-18، يش 11:5-12) فحل محل الخبز.
موسى: قائد شعب إسرائيل حين خرج من مصر وأقام في البرية اربعين سنة. أسس شعبا وأعطاه شرائع باسم الرب الذي كان يكلمه وجها إلى وجه. مات موسى على جبل نبو فما دخل أرض الموعد بل رآها من على جبل موآب.
النبي، أنبأ، النبوءة: من يعلن كلمة الله مثل أنبياء العهد القديم (لو 70:1) ويوحنا المعمدان (مت 9:11) ويسوع نفسه (يو 19:4).
-   النبي: الشخص الذي أنبأ عنه موسى (تث 15:18 و 18) واعتقد اليهود انه سيأتي ليعلن مجيء المسيح المخلص (يو 21:1).
-         الأنبياء والشريعة: كتب أنبياء العهد القديم (مت 17:5) المكملة لكتب الشريعة.
-   أنبياء الكنيسة: اناس تكلموا بالروح القدس كلام تشجيع وبناء وتعزية (1كور 3:14) واعلنوا احيانا أمورا مستقبلية (أع28:11).
-         أنبأ وتنبأ: اعلن رسالة من عند الله (مت 13:11).
-         النبوءة: رسالة الأنبياء ومضمون إعلانهم (مت: 14:13).
-         الأنبياء الكذبة: (مت 15:7) أنس يزهمون كذبا انهم يتكلمون بكلام الله.
النجس، النجاسة: راجع كلمة الطاهر، الطهارة.
نوح: شخص من العهد القديم، بنى الفلك (أو السفينة) له ولعياله ولبعض الحيوانات فنجوا من الطوفان العظيم الذي أرسله الرب على الأرض (تك 5:6-9:28).
النير: قطعة من الخشب، ثقيلة توضع على رقبة ثورين لتكد بهما في الفلاحة أو في جر العربة، استعملت هذه الكلمة كصورة تدل على ارتباط العبد بسيده والشعب بملكه (1مل 4:12) والأمة بدولة غريبة (ار 8:27، 2:28) ودلت على تعليم يلقيه معلم على تلاميذه (مت 29:11-30).
النيقولاويون: شيعة حادة على الإيمان المسيحي القويم (رؤ6:2و 15) لا يعرف شيء أكيد عن نشأتها وتعاليمها.
هارون: شقيق موسى الاكبر (خر 20:6) كان أول كاهن في شعب إسرائيل وهو أبو الكهنة كلهم (لا 1:8-24:9).
هرمس: أله عبده اليونانيون واعتبروه رسول الآلهة.
هللويا: كلمة عبرية تعني مللوا ليهوه أو هللوا للرب. سبحوا الرب (مز 148:106).
هرودس: يذكر العهد الجديد ثلاثة أشخاص بهذا الإسم:
-   هيرودس الكبير (مت 1:2) مؤسس العائلة، ملك اليهود على فلسطين كلها (37 ق: م.4ق.م) اشتهر بالخبث والقساوة والمكر (مت 1:2-8و 16) جذذ الهيكل وأسوار أورشليم، أنشا مدنا جديدة وبنى مباني كثيرة عظيمة.
-   هيرودس أنتباس (لو 1:3) أبن هيرودس الكبير من ملطاقة، ملك على الجليل بعد موت أبيه (4ق.م39 ب.م) كان شرسا عربيدا نفاه الإمبراطور كالبجولا إلى فرنسا.
-   هيرودس أغريبا الاول: (أع1:12-23). ابن ارسطو بولس بن هيرودس الكبير. تربى في رومة، كان ماجنا يحب البذخ والترف ويتظاهر التقوى. ملك على شمال فلسطين (37 ب.م) ثم على باقي فلسطين (41 ب: م-44.ب:م).
الشيطان: كلمة من أصل عبراني، معناها الخصم او العدو الذي يشتكي ويتهم في المحكمة (مز 6:109).
ورد كإسم ليدل على قوى الشر فالشيطان هو عدو الناس وعدو الله نفسه وله أعوان وخدم من الأرواح الشريرة هي في أصل أكثر الأمراض العصبية (مر 15:9-18) والعقلية (مر 2:5-5).
-   إن للشيطان أسماء مرادفة كثيرة فسموه إبليس (مت 1:4) والشرير (يو 15:17) والمجرب (مت 3:4) وسيد هذا العالم (يو 30:14) وسلطان الظلام (لو 53:22).
-         طرد الشيطان: يعني خروج الشيطان من الإنسان الممسوس (مت 24:4).
الصدوقيون: شيعة يهودية (مت 7:3) أكثر أعضائها من الكهنة ومنها كان رؤساء الكهنة في زمن المسيح. تنكر الإيمان بالملائكة وقيامة الأموات (مت 23:22، أع 8:23). كانوا يوالون الرومان وعلى خلاف دائم مع الفريسيين ولكنهم اتفقوا معهم على مقاومة المسيح وقتله.
الصوم: صام: يقوم الصوم على الإمتناع عن الأكل لمدة معينة. مارسه بنو إسرائيل لاسباب دينية عديدة. رافق الصوم الصلاة أو عثر عن الإذلال (إذلال النفس امام الله) (دا 3:9، لو 37:2).
الطاهر، الطهارة، طهر تطهر: كان من الضروري في الديانة اليهودية أن يكون الإنسان في حالة الطهارة ليتصل بالله، ليشارك في شعائر العبادة أو ليصلي ويصبح الإنسان نجسا عندما يأكل بعض الأطعمة أو يلمس بعض الأشياء أو يصاب ببعض الأمراض، هذا من الوجهة الطقسية. أما من الوجهة الأدبية فيصبح الإنسان نجسا عندما يتجاوز الوصايا ومتطلبات الله.
كان الكهنة يطهرون الأشخاص والأمكنة والأواني فيمارسون طقوس التطهير المحددة لهذا الغرض (رج لا 6:12-8،1:14-32).
طبرية: بحيرة طبرية إسم آخر لبحر الجليل (يو 1:6) مدينة طبرية مدينة على الشاطئ الغربي من بحر الجليل (يو 23:6).
كلمة تدل على رباط:
-         بين الله والبشرية كلها في شخص نوح (تك 9:9-17).
-         بين الله وإنسان واحد. هو إبراهيم (تك 18:15) او داود (مز 4:89-5).
-         بين الله وشعب إسرائيل (خر 5:19-6).
-         بين الله وكل الذين يؤمنون بيسوع المسيح (لو 20:22، 1 كور 25:11).
غاليون: حاكم رومة على اليونان (51 ب.م-52 ب م ).
غمالائيل: من علماء اليهود وعضو في مجلسهم (أع 5-34) تعلم بولس على يديه في أورشليم (أع3:22).
فرعون: لقب تقليدي حمله ملوك مصر القديمة يشير العهد الجديد إلى فرعون الذي عاصر يوسف بن يعقوب (أع10:7-13 رج تك 39 إلى 1:41). وذلك الذي كان في أيام موسى (أع 21:7 رو 17:9، ر ج خر 14-2).
فستوس: بوركيوس فستوس (أع 27:24) حاكم رومة على اليهودية (60 ب م 62 ب.م) دافع بولس أمامه عن نفسه ورفع دعواه إلى القيصر (أع 1:25 -32:26).
الفصح: كلمة عبرانية معناها العبور.
عيد الفصح من اكبر أعياد اليهود، يذكرون به الخروج من مصر (تث 1:16-6) وفيه ذبيحة فصح العهد الجديد (1 كور 7ك5) (يو 36:19) ياتي في الربيع – يحتفل المسيحيون في عيد الفصح بآلام المسيح وقيامته.
الفلك: سفينة كبيرة بناها نوح ونجا بها من الطوفان العظيم هو وعائلته والحيوانات التي كانت معه (تك 8:6- 9-19).
فيلكس: حاكم رومة على اليهودية (52 ب م 60 ب م ) دافع بولس أمام عن نفسه.
القاضي، القضاة: من له السلطة ان يحكم ويقضي في الناس. كان موسى قاضي شعبه في البرية ثم انتدب من يعاونه.
والقضاة هم الذين حكموا قبائل وعشائر من بني إسرائيل في الفترة السابقة للملوك. مارسوا القضاء لكنهم كانوا بالأخص مخلصين للشعب في ضيقه.
الكاهن: رجل دين يهودي يقوم بمراسيم العبادة باسم الجماعة كلها (لو 5:1) ويقضي في الأمور الدينية العادية (مت 4:8).
الكروبيم: كائنات ملائكية ترد في العهد القديم يذكر أنها تحيط بالله كانت صورة الكروبيم فوق تابوث العهد فتشكل للرب عرشا يجلس عليه ( 1 صم 4:4).
كلوديوس: امبراطور روما (41 ب، م 54 ب.م) ابعد اليهود عن رومة (أع 28:11، 2:18) في عهده حدثت مجاعة شديدة.
لاوي: اسم علم (مر 14:2، لو 24:3).
رجل من أبناء عشيرة لاوي المكرسين لمساعدة الكهنة في الهيكل ( لو 32:10).
هيرودية: حفيدة هيرودس الكبير من إبنه أرسطوبولس، تزوجت من هيرودس فيلبس عمها (مت 6:14) وولدت منه سالومة.
تركته وتزوجت من أخيه هيرودس انتباس (مت 3:14).
وضع الأيدي: عمل رمزي توضع فيه الأيدي على رأس احدهم إشارة إلى حصوله على هبة، بخاصة عند البركة (مت 13:19). ومنح الشفاء (مت 14:8) وحلول الروح القدس (أع 17:8-19)، وتفويض رسالة أو قيادة في الكنيسة (أع 6:6).
يسى: هو أبو الملك دواد واحد أجداد يسوع (1 صم 1:16، مت 5:1-6).
المعمودية: كلمة من أصل أرامي معناها الوقوف، لأن فيها يقف الإنسان معترفا بخطاياه تائبا ثم يغطس في الماء ويخرج، تعبيرا عن الموت عن الحياة القديمة وبداية حياة جديدة.
المذود: هو المكان الذي يوضع فيه علف البهائم.
إيليا: نبي عظيم عاش في فلسطين في القرن التاسع قبل الميلاد وعرف بشجاعته وإقدامه. وقد قيل عنه في النبوات انه سيظهر ثانية قبل مولد المسيح.
الفريسيين: وهم ممثلوا أحد الأحزاب الدينية الكبرى التي ظهرت قبل مجيء المسيح، والإسم يعني المنفصلين والمنعزلين، وقد عرف عنهم التشدد في تطبيق شريعة موسى.
كتبة اليهود: هم علماء الشريعة ومفسروها.
الدينار: عملة رومانية كانت متداولة ، وهي عملة فضية تزن خمسة جرامات تقريبا.
المرجع المعتمد:
-         "الإنجيل" : "العهد الجديد" عن دور الكتاب المقدس في الشرق الأوسط، لبنان، بيروت – الطبعة الرابعة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق