السبت، 23 يونيو 2012

واقع اللغة العربية في المغرب: ندوة تكريمية للأستاذ عبد العلي الودغيري.


واقع اللغة العربية في المغرب: ندوة تكريمية للأستاذ عبد العلي الودغيري في كلية الآداب والعلوم الإنسانية - أكدال - الرباط 8-9 محرم 1434 هـ الموافق 22 نوفمبر 2012م . 

تعتزم شعبة اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الإنسانية- أكدال بالرباط تنظيم ندوة علمية تكريما للأستاذ عبد العلي الودغيري في موضوع "واقع اللغة العربية في المغرب"، وذلك يوم 22 نوفمبر 2012 ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا بمدرج الشريف الإدريسي بالكلية.      وتأتي هذه الندوة تكريماً للأستاذ الودغيري ولما أسهم به من دور فعال في خدمة الدرس اللغوي العربي في كلية الآداب بالرباط، وفي الجامعة المغربية بصفة عامة.
إن قضية اللغة العربية بين أهلها أجدر بالتدارس والبحث، لا سيما في بلدان تختلط فيه الألسن، وتتنوع اللهجات واللغات، بين الدخيلة والأصلية. وهو ما أصاب اللغة العربية في الصميم، سواء بتحولاتِ بنيتها اللفظية أو التركيبية، أو رؤية أهلها لها في ظل متغيرات العصر المحكومة بالبعد السياسي والاقتصادي الذي حول موازين القوة اللغوية لمن يمتلك مفاتيح هذين البعدين.    
للسببين معاً (مساهمة الرجل الثرية في الدفاع عن اللغة العربية وتطويرها، والكشف عن واقع هذه اللغة في الحياة الخاصة والعامة لأهلها)  بدا من الوجيه اغتنام مناسبة علمية كهذه لطرح الموضوع على أنظار متخصصين للتداول فيه. علما أن الدكتور الودغيري ألف كتبا وأسس دورية وأدار جامعة دولية، ودبَّج مقالات في الصحافة الوطنية والمجلات المتخصصة، وأسهم طيلة حياته الجامعية وما زال يُسهم في العديد من اللقاءات المحلية والدولية التي تعقد للكشف عن الأضاليل الفكرية المنسوجة حول اللغة العربية وثقافتها الحضارية.  
إن الموضوع شديد الارتباط بتدبير العربية في السياسات اللغوية الوطنية والأجنبية، وما ترتب عن هذا التدبير من نتائج لم تكن في مستوى إمكانات هذه اللغة، بل عمقت من مشاكلها قدر النية في تطويرها.     
وقد يصعب في الندوات التكريمية الإحاطة في اليوم أو اليومين بكل عناصر موضوع ضخم ومعقد كهذا، كما يكون من الصعب الإلمام بإسهامات المحتفى به، خاصة إذا كان العطاء الثقافي في مستوى ما أنجز المُكَرَّمُ من جليل الأعمال في أكثر من مجال.  
محاور اللقاء:
1- المؤهلات النسقية للغة العربية والتحديات الخارجية.
2- سبل تطوير معجم اللغة العربية لمواكبة ثقافة العصر.
3- لغة التعليم والبحث العلمي في وطن العربية.
4- علاقة اللغة العربية بلهجاتها القطرية واللغات القبلية.
5- سبل النهوض بتعليم اللغة العربية.
6- اللغة العربية والهوية الوطنية.
للتواصل:
بريد الندوة: me-drif@hotmail.com

هاتف: 0668561668                 

هناك تعليقان (2):

  1. Allah grant you success all that is valuable .. Where new themes ?!

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا، وأهلا بكم.
      هل تسألون عن مكان الأخبار القادمة؟
      تجدون ما يتعلق بأخبار الندوات والنشر.. في قسم: (أخبار علمية). بينما أخباري العلمية الخاصة بي في قسم: (من أخباري العلمية).

      حذف